خالد عكاشة: الدول العربية تمكنت من توحيد موقفها خلال قمة العلا في السعودية

العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن زيارة أمير قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني لمصر في غاية الأهمية وفي توقيت بالغ الدلالة، من خلال استكمال مسار الانفتاح الذي تبنته كل من مصر وقطر في أعقاب المصالحة العربية الخليجية في يناير2021.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبني عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، أنه منذ هذا التاريخ تم وضع أسس واضحة وحاكمة للمسار من خلال صياغة التعزيز والتعاون بين البلدين وإزالة كل أشكال الخلاف من أجل صياغة موقف استراتيجي عربي مشترك يقدر على مجابهة التحديات الإقليمية والدولية في ظل حالة استقطاب حادة عالمية ضاغطة على كثير من مناطق العالم ومنها المنطقة العربية.

وأشار إلى أن التحركات الدبلوماسية التي جرت خلال الأسابيع الماضية في القلب منها اللقاءات الرئاسية مع العديد من زعماء وملوك المنطقة تدل على جهد حقيقي من المنطقة لمواجهة التحديات بخطط استراتيجية واضحة، من خلال محادثات موسعة بين القيادات لوضع النقاط على الحروف في العديد من المجالات.

وأكد أن زيارة أمير قطر لمصر دليل على صياغة موقف عربي مشترك في سبيل حماية الأمن القومي بالمنطقة، مشيرًا إلى أن الدول العربية تمكنت من توحيد موقفها خلال قمة العلا في السعودية لتحقيق التعاون المشترك خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن الرؤية العربية الموحدة تجعل الجانب الأمريكي ينظر للمنطقة بشكل مختلف لما لديها من رؤية موحدة على قلب رجل واحد، مشيرًا إلى أن الصوت العربي متوازن واستطاع خلال الأزمة الروسية الأوكرانية أن ينأى بنفسه عن حالة الاستقطاب التي تحاول أمريكا أن تمارسها في كثير من مناطق العالم المختلفة، لأن الاستقطاب أمر مضر بمصالحنا.