بيان أوروبى يرفض العنف والمؤسسات الموازية فى ليبيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رحبت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وأمريكا بالتقدم فى محادثات المسار الليبي، ورفضت أى إجراء من شأنه تقسيم البلاد. وشدد بيان ألمانى بريطانى فرنسى إيطالى أمريكى مشترك على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية فى مواعيدها المقررة. ورفض البيان أى مظاهر للعنف فى ليبيا، وأى محاولات لإنشاء مؤسسات موازية.


وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا قالت فيه إن الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا تحث الزعماء السياسيين الليبيين على التفاوض بشكل بناء لإنهاء المأزق والاتفاق على مسار للانتخابات.


وحث البيان القادة السياسيين الليبيين على الانخراط بشكل بناء فى المفاوضات، بما فى ذلك من خلال المساعى الحميدة لبعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، للخروج من المأزق التنفيذى والاتفاق على مسار للانتخابات.


وأضاف البيان قائلا: «ما زلنا نتوقع التنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، والعنف والتحريض على العنف وخطاب الكراهية أمور لا تغتفر وغير مقبولة».


واختتم البيان أن «موارد ليبيا يجب أن تدار بطريقة شفافة ومسئولة وخاضعة للمساءلة فى جميع أنحاء البلاد، ولصالح الشعب الليبي، وأن على قادة ليبيا الاتفاق على أولويات الإنفاق العام للبلاد وإنشاء هيكل مشترك لإدارة الإيرادات والرقابة من خلال استمرار المشاركة مع مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين».


وقبل يومين، قالت الأمم المتحدة إن رئيسى المجلسين التشريعيين فى ليبيا سيلتقيان فى جنيف الأسبوع المقبل لإجراء ما قد يكون محادثات اللحظة الأخيرة لبحث الإطار الدستورى للانتخابات، لكن المحللين لا يرون أى احتمال يذكر لتحقيق انفراج.

اقرأ ايضا | رئيس النواب الليبي : الحكومة المكلفة لم تُفرض على الشعب