تراجع حاد بأسعار النفط العالمية بنسبة 7.29% خلال أسبوع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هبطت أسعار النفط العالمية بشكل حاد (-7.29%) خلال تداولات هذا الأسبوع، مسجلة بذلك أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ 1 أبريل، لتوقف سلسلة المكاسب التي استمرت لأربعة أسابيع متتالية.

وارتفعت الأسعار في مطلع هذا الأسبوع على خلفية نقص إنتاج النفط العالمي، ومن ثم انخفضت لاحقًا خلال جلستي تداول يومي الثلاثاء والأربعاء على خلفية تأجج مخاوف الأسواق بشأن آفاق النمو، خاصة بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بوتيرة قوية خلال اجتماعه يوم الأربعاء.

وأثار تجديد القيود الاحترازية المفروضة جراء فيروس كورونا حالة القلق بشأن توقعات الطلب، كما أثرت على الأسعار. وتراجعت الأسعار أيضًا بسبب الارتفاع الغير متوقع في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة، حيث أعلنت إدارة معلومات الطاقة عن زيادة المخزون بمقدار 1.956 مليون برميل في الأسبوع المنتهي بتاريخ 10 يونيو، مقارنة بتوقعات السوق بحدوث تراجع قدره 1.314 مليون برميل.

وقفزت أسعار النفط العالمية في وقت لاحق خلال جلسة يوم الخميس بعد أن أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على إيران، مما جدد حالة القلق التي خيمت على الأسواق في بداية الأسبوع مرة أخرى بشأن نقص الإنتاج.

وأخيرًا، شهدت الأسعار خلال تداولات يوم الجمعة أكبر انخفاض يومي لها منذ حوالي ثلاثة أشهر، حيث هبطت بنسبة 5.58% وسط مخاوف من أن رفع البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة قد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، وخفض معدل الطلب على الطاقة.

وفيما يتعلق بالأنباء الخاصة بالنفط، أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم (Gazprom) في يوم الأربعاء أنها ستخفض بشكل أكبر إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى 67 مليون متر مكعب (2,366 مليون قدم مكعب) يوميًا، مشيرة إلى "الحالة الفنية للمحرك" في محطة الضغط.

وجاء هذا الإعلان في وقت اجتمع فيه القادة الأوروبيون في أوكرانيا لتقديم دعم سياسي وعسكري إضافي. وتجدر الإشارة إلى أن شركة غازبروم (Gazprom)تستخدم الآن 40% من سعة خط الأنابيب.

إقرأ أيضاً

أسعار النفط ترتفع أكثر من دولار.. لكنها تتجه إلى الانخفاض للأسبوع الثاني