أستاذ بجامعة حلوان: مصر قفزت 90 مركزًا في مؤشر جودة الطرق خلال 5 سنوات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد الصادق أستاذ الطرق والمرور بجامعة حلوان واستشاري الطرق الدولي، إن قطاع النقل من أكثر القطاعات التي شهدت نموا في السنوات الثماني الماضية، مشيرًا إلى أن مصر قفزت نحو 90 مركز في مؤشر جودة الطرق من 118 إلى 28 خلال5 سنوات، بسبب المشروع القومي الذي بدأ تنفيذه منذ عام 2014.

وأضاف الصادق في حواره في برنامج برنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، أن الشبكة القومية أصبحت أكثر من 30 ألف كم، بالإضافة إلى صيانة ورفع كفاءة 10 آلاف كم، وهو ما يشمل الكباري والأنفاق والأعمال الصناعية الأخرى وتجهيزات ووسائل حماية وتجهيزات مرور وغيرها. 

وتابع، ان قطاع النقل يشمل أمور أخرى مثل السكك الحديدية، وما حدث من تطوير فيها وتحديث أنظمة الإشارات وتحديث الأنظمة الإلكترونية وازدواج اكثر من 9 خطوط سكك حديدية قديمة وعربات قديمة من الخارج وإعادة تأهيل عربات قديمة، وعمل سكك حديدية جديدة صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء وتتمثل في القطار الكهربائي الخفيف وهو جاهز للافتتاح خلال أيام معدودة بداية من محطة عدلي منصور في مدينة السلام إلى العبور والشروق حتى يصل إلى العاشر من رمضان ومنها إلى العاصمة الإدارية الجديدة. 

وأردف: "لدينا أيضا القطار الكهربي السريع وهو عبارة عن 3 خطوط، ويبدأ الخط الأول من العين السخنة في الساحل الشمالي ويمر بالعاصمة الإدارية الجديدة وأكتوبر ووادي النطرون والعلمين وغيرها ويصل إلى العلمين الجديدة ومنها إلى الاسكندرية حتى مرسى مطروح، وسرعته تصل إلى إلى 250 كم في الساعة بطول  660 كم". 

وأشار، إلى وجود خط أخر يبدأ من أكتوبر ويتجه إلى أسوان وأبو سمبل، حيث يمر بجميع محافظات الصعيد مثل الفيوم وبني سويف والمنيا بطول 1100 كم بسرعة 250 كم في الساعة، والخطج الثالث ما بين قنا والبحر الأحمر متمثل في الغردقة وسفاجا بطول 250 كم.


إقرأ أيضا| خطة تطوير قطاع النقل والمواصلات في عهد الرئيس السيسي |فيديو