ترامب: إلغاء حق الإجهاض أكبر انتصار للحياة

 الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب
Advertisements

وصف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب قرار المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء حق الاجهاض بأنه أكبر انتصار للحياة، أصبح ممكنا بفضل قراره ترشيح 3 من أصل 9 قضاة في المحكمة العليا.

وقال ترامب: "يعد قرار اليوم أكبر انتصار للحياة منذ جيل، إلى جانب القرارات الأخيرة الأخرى التي أصبحت ممكنة فقط لأنني فعلت كل ما وعدت به، بما في ذلك ترشيح وإدراج 3 مدافعين أقوياء ومحترمين عن الدستور في المحكمة العليا الأمريكية".

وسبق أن انتقد الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، بشدة قرار المحكمة العليا بإلغاء حق الإجهاض، وذكر في خطاب ألقاه بهذا الخصوص أيضا القضاة الذين تم ترشيحهم أثناء رئاسة ترامب، قائلا إنهم بالذات كانوا في قلب قرار "تغيير حكم القانون وإلغاء الحق الأساسي للمرأة" في الولايات المتحدة.

وأعادت المحكمة العليا الأمريكية، أمس الجمعة، في القضية "روو ضد وويد" لعام 1973 واعتمادا على ذلك ألغت الحق الدستوري في الإجهاض، مما يسمح للولايات المتحدة بالإشراف على القوانين في هذا المجال بشكل مستقل.

كانت الأمم المتحدة قد وصفت القرار الذي اتخذته المحكمة الأمريكية العليا، بإلغاء الحق في الإجهاض، بأنه "ضربة موجعة للحقوق الإنسانية للنساء".

وأبدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه، أسفها إزاء القرار الذي "يشكل تراجعا كبيرا".

وأضافت في بيان، أن "الحق في الإجهاض، الآمن والقانوني والفاعل، متجذر بعمق في القانون الإنساني الدولي، وهو في صلب استقلالية النساء وقدرتهن على القيام بخياراتهن بأنفسهن".

وتظاهر آلاف الأشخاص أمام مبنى المحكمة العليا بوسط العاصمة الأمريكية واشنطن، احتجاجًا على قرار المحكمة بإلغاء الضمانات الفيدرالية لحق الإجهاض.

وتجمع المحتجون أمام المبنى بعد صدور القرار المثير للجدل يوم الجمعة، وتم تشديد الحضور الأمني حول مقر المحكمة وإغلاق بعض الشوارع المؤدية إليه.

اقرأ أيضا ترامب: الروبل الروسي أصبح الآن أقوى من أي وقت مضى

Advertisements