تاج الدين: الشتاء المقبل نحدد إذا كانت هناك جرعات جديدة للقاحات كورونا أم لا

عوض تاج الدين
عوض تاج الدين
Advertisements

قال الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، اليوم، إن هناك 6 أشخاص اعرفهم معرفة شخصية أصيبوا بكورونا.
 
وأضاف خلال مداخلة ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامى عمرو أديب: "لم يقل أحد بأن كورونا انتهت من العالم ولكن الإصابات تراجعت كثيرا، واعتقد أن الكمامة ستكون نمط حياة بالنسبة لى سواء لكورونا أو أي أمراض أخرى، لو كانت برد أو أنفلونزا، ومرض جدرى القرود ينتقل عن طريق الجهاز التنفسى أيضا".
 
وتابع: "أتمنى أي حد بيكح أو يعطس إنه يلبس الكمامة، وفى حالة المخالطة للناس يفضل ارتداء الكمامة، لأنها تحد كثيرا من نقل الأمراض ليس فقط كورونا، ولكن حتى الإنفلونزا العادية".
 
وأكد أن الإقبال على التطعيم تحسن كثيرا في مصر ومصر استطاعت توفير جميع أنواع اللقاحات، ووصلنا إلى 90 مليون حصلوا على الجرعة الأولى والثانية و2 إلى 2.5 مليون حصلوا على الثالثة، والتطعيم يساهم كثيرا في تخفيف الأعراض ولا يمنع الإصابة نهائيا، والتطعيم ينتهى مفعوله بعد 6 أشهر وفى بداية الشتاء سنقرر سيكون هناك جرعات أخرى أم لا، كنا نعانى في القطاع الصحى لأنه لم يكن لدينا من يبادر بالكشف المبكر وقضينا على البلهارسيا وفيروس سى ولكن هناك مرضين شديدين العالم كله يعانى منهم ومصر أيضا وممكن تلاقى بين كل 5 مصاب وعلشان كده بيسموه القاتل الصامت، والمبادرات ساهمت كثيرا في الكشف عن إصابات كثيرة بالضغط أو السكر.

اقرأ أيضا | تاج الدين: وقاية المواطن المصري من الأمراض تبدأ قبل ولادته

Advertisements