أعراض أنواع سرطان الجلد الحميد

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

يعد سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، يشير سرطان الجلد غير الميلانيني إلى مجموعة من السرطانات التي تتطور ببطء في الطبقات العليا من الجلد، ويعد من السرطانات الحميدة.

في المملكة المتحدة، ويتم تشخيص حوالي 147000 حالة جديدة من سرطان الجلد غير الميلانيني كل عام، ويصيب الرجال أكثر من النساء وهو أكثر شيوعًا عند كبار السن.

أعراض سرطان الجلد غير الميلانيني «سرطان الجلد الحميد»: 


عادةً ما تكون العلامة الأولى لسرطان الجلد غير الميلانيني هي ظهور كتلة أو بقعة متغيرة اللون على الجلد تستمر بعد بضعة أسابيع وتتطور ببطء على مدى شهور أو أحيانًا سنوات، في معظم الحالات ، تكون الكتل السرطانية حمراء وثابتة وتتحول أحيانًا إلى قرح، بينما تكون البقع السرطانية عادةً مسطحة ومتقشرة، وغالبًا ما يتطور سرطان الجلد غير الميلانيني في مناطق الجلد المعرضة للشمس بانتظام ، مثل الوجه والأذنين واليدين والكتفين وأعلى الصدر والظهر، وذلك بحسب موقع nhs-uk. 


متى تحصل على المشورة الطبية؟
راجع طبيبك إذا كان لديك أي شذوذ في الجلد، مثل كتلة أو قرحة أو آفة أو تغير في لون الجلد لم يلتئم بعد 4 أسابيع، في حين أنه من غير المحتمل أن يكون سرطان الجلد، فمن الأفضل فحصه.

أنواع سرطان الجلد غير الميلانيني: 


عادةً ما تتطور سرطانات الجلد غير الميلانينية في الطبقة الخارجية من الجلد، وغالبًا ما يتم تسميتها على اسم نوع خلية الجلد التي تتطور منها.

النوعان الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد غير الميلانيني هما:

- سرطان الخلايا القاعدية (BCC)، المعروف أيضًا باسم قرحة القوارض، في الخلايا المبطنة لقاع البشرة ويمثل حوالي 75 من كل 100 سرطان جلدي
- سرطان الخلايا الحرشفية (SCC) في الخلايا المبطنة للجزء العلوي من البشرة ويمثل حوالي 20 من كل 100 سرطان جلدي.


أولا: سرطان الخلايا القاعدية: 

يظهر سرطان الخلايا القاعدية (BCC) عادةً على شكل كتلة صغيرة وردية لامعة أو بيضاء لؤلؤية ذات مظهر شبه شفاف أو شمعي، ويمكن أن تبدو أيضًا مثل بقعة حمراء متقشرة.

يوجد أحيانًا بعض الصبغة البنية أو السوداء داخل الرقعة، ويكبر الورم ببطء وقد يتقشر أو ينزف أو يتطور إلى قرحة غير مؤلمة.

لا ينتشر سرطان الخلايا القاعدية عادةً إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولكن هناك خطر ضئيل (يصل إلى 5٪) من انتشار سرطان الخلايا الحرشفية إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعادة ما تكون الغدد الليمفاوية (الغدد الصغيرة الموجودة في جميع أنحاء الجسم).


ثانيا: سرطان الخلايا الحرشفية: 
يظهر سرطان الخلايا الحرشفية (SCC) على شكل كتلة وردية صلبة ذات سطح خشن أو متقشر، يمكن أن يكون هناك الكثير من المقاييس السطحية وأحيانًا قد يكون هناك قرن شائك يبرز من السطح.

غالبًا ما يشعر الورم بألم عند لمسه، وينزف بسهولة وقد يتطور إلى قرحة، لكل من SCC و BCC يمكن أن يكون هناك أحيانًا تلف جلدي كبير إذا لم يتم علاج الورم.

ثالثا:مرض بوين: 
مرض بوين هو شكل سابق للتسرطن من سرطان الخلايا الحرشفية SCC يشار إليه أحيانًا بسرطان الخلايا الحرشفية، يتطور ببطء ويمكن علاجه بسهولة. 

العلامة الأساسية للإصابة بمرض البوين، هي ظهور بقعة حمراء متقشرة على الجلد قد تسبب الحكة، ويصيب بشكل شائع النساء المسنات ويوجد غالبًا في أسفل الساق، ويمكن أن تظهر على أي منطقة من الجلد.

على الرغم من عدم تصنيف مرض بوين على أنه سرطان الجلد غير الميلانيني ، إلا أنه يمكن أن يتطور أحيانًا إلى SCC إذا تُرك دون علاج.

التقران السفعي
التقران السفعي، المعروف أيضًا باسم التقرن الشمسي، عبارة عن بقع قشرية جافة من الجلد ناتجة عن التلف الناتج عن سنوات من التعرض للشمس.

يمكن أن تكون البقع وردية أو حمراء أو بنية، ويمكن أن تختلف في الحجم من بضعة ملليمترات إلى بضعة سنتيمترات.

ويمكن أن يصبح الجلد المصاب سميكًا جدًا في بعض الأحيان، وفي بعض الأحيان يمكن أن تبدو البقع مثل الأبواق الصغيرة أو المسامير.

مثل مرض بوين، لا يُصنف التقران السفعي على أنه سرطان الجلد غير الميلانيني، ولكن هناك خطر ضئيل من أن تتطور البقع إلى سرطان الخلايا الحرشفية (SCC) إذا لم يتم علاجها.

 

ما الذي يسبب سرطان الجلد غير الميلانيني؟


إن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية (UV) هو السبب الرئيسي لسرطان الجلد غير الميلانيني، وتشمل عوامل الخطر الأخرى التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني 


علاج سرطان الجلد غير الميلانيني
الجراحة هي العلاج الرئيسي لسرطان الجلد غير الميلانيني. يتضمن إزالة الورم السرطاني وبعض الجلد المحيط، وتشمل العلاجات الأخرى لسرطان الجلد غير الميلانيني التجميد (العلاج بالتبريد) والكريمات المضادة للسرطان والعلاج الإشعاعي وشكل من أشكال العلاج بالضوء يسمى العلاج الضوئي (PDT) .

يعتمد العلاج المستخدم على نوع وحجم وموقع سرطان الجلد غير الميلانيني الذي تعاني منه، وعادة ما يكون علاج سرطان الجلد غير الميلانيني ناجحًا، على عكس معظم أنواع السرطان الأخرى، هناك خطر أقل بكثير لانتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.


ويتم الشفاء بنجاح من 9 حالات من أصل 10 حالات من سرطان الجلد غير الميلانيني.


لتفادي الاصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني:
لا يمكن دائمًا الوقاية من سرطان الجلد غير الميلانيني، ولكن يمكنك تقليل فرصتك في الإصابة به عن طريق تجنب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

ويمكنك حماية نفسك من حروق الشمس باستخدام واقي من الشمس عالي العوامل وارتداء ملابس مناسبة للشمس وتقليل مقدار الوقت الذي تقضيه في الشمس خلال أشد فترات اليوم حرارة.

ويمكن أن يؤدي فحص جلدك بانتظام بحثًا عن علامات الإصابة بسرطان الجلد إلى التشخيص المبكر وزيادة فرصتك في العلاج الناجح.
اقرأ أيضا| علامة قد تدل على الإصابة بسرطان الجلد

Advertisements