القمة العربية الأمريكية.. فصل جديد للتعاون وتنمية المصالح المشتركة

القمة العربية الأمريكية.. فصل جديد للتعاون وتنمية المصالح المشتركة
القمة العربية الأمريكية.. فصل جديد للتعاون وتنمية المصالح المشتركة
Advertisements

تمثل قمة قادة مجلس التعاون الخليجى ومصر والاردن والعراق، مع أمريكا فرصة للتأكيد على قوة علاقات هذه الدول الثلاث مع دول الخليج وفى نفس الوقت فإن الالتقاء بين زعامات الدول الثلاث مع الرئيس الأمريكى جو بايدن ينظر إليه باعتباره فرصة للتأكيد على قوة العلاقات بين هذه الدول والولايات المتحدة، وما سينتج عن تلك القمة سيكون مؤشرا لذلك،  كما تجيء فى مرحلة بالغة الأهمية والحساسية.


أهمية القمة ترجع إلى مواكبتها للحرب فى أوكرانيا وتداعياتها العالمية، وكان من الواضح أن الدول العربية المؤثرة لم تقف إلى جانب أى طرف من طرفى الصراع فى أوكرانيا، بل أعلنت رفضها الحرب واستعدادها للعب دور الوسيط من أجل إنهائها.

وكان لها تأثير خطير على امدادات العالم بالغذاء والحبوب، وارتفاع أسعار الطاقة، وهنا تميزت مصر ببعد نظر حينما سعت لإنشاء منتدى الغاز فى منطقة المتوسط عام 2019.


ولا شك أن تداعيات الحرب فى أوكرانيا مثلت دافعا مهما للزيارة الأولى للرئيس الأمريكى بايدن للمنطقة منذ توليه المنصب يناير من العام الماضى، والتى سيتم فيها عقد قمة مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج، والرئيس عبدالفتاح السيسى وملك الأردن عبدالله الثانى، والرئيس ورئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى.


 فقد أشار المراقبون إلى انه من المقرر أن يبحث بايدن خلال زيارته للمنطقة والسعودية  منتصف يوليو القادم، موضوعات تتعلق بأزمة الطاقة والعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، وأيضا الملف النووى الإيرانى والأمن السيبرانى والأمن الغذائى، كما ستركز على مجموعة من القضايا الراهنة فى المنطقة خاصة تعزيز التعاون الإقليمى والتكامل الاقتصادى ومشاريع البنية التحتية والمناخ وغيرها من المشاريع المشتركة.

بجانب الوضع فى اليمن بعد وقف إطلاق النار، وقال مسئول كبير فى البيت الأبيض فى 13 يونيو الحالى أنه خلال قمة دول مجلس التعاون الخليجى، سيناقش بايدن، بعض المبادرات المبتكرة جدًا التى تنفذها القيادة المركزية الأمريكية فى البحر الأحمر؛ والتكامل الاقتصادى ومشاريع البنية التحتية والمناخ المهمة حقًا والتى يتم تنفيذها عبر الحدود من قبل العواصم التى تتعاون مع بعضها البعض بطرق جديدة وواعدة.

اقرأ ايضا|  مصر توحـد الصف العربي| مبادرات اقتصادية لتحسين حياة الشعوب

Advertisements