القطار الكهربائي «جاهز» للافتتاح في 30 يونيو.. وهذه أسعار التذاكر والمناطق المستفيدة

 القطار الكهربائي "جاهز" للافتتاح في 30 يونيو
القطار الكهربائي "جاهز" للافتتاح في 30 يونيو
Advertisements

تستعد وزارة النقل لافتتاح عدد من المشروعات العملاقة خلال الأيام المقبلة تزامنا مع حلول ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة.

الجمهورية الجديدة 

وتحت شعار "الجمهورية الجديدة"، تنطلق عدد من وسائل النقل الحديثة التي تدخل مصر لأول مرة في التاريخ، ومن أهمها مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، الذي سيحدث نقلة نوعية في وسائل المواصلات في مصر. 

القطار الكهربائي 

ومن المقرر افتتاح وتشغيل القطار الكهربائي الخفيف الذي ينطلق من القاهرة حتى العاصمة الإدارية في 30 يونيو المقبل، وفقا لتأكيدات وزارة النقل.

رحلة القطار 

والقطار الكهربائي شبيه بمترو الأنفاق، وهو وسيلة مواصلات تعمل بالجر الكهربائي، ويتكون من 6 عربات مكيفة الهواء، وتبدأ رحلته من القاهرة حتى العاصمة الإدارية.

وتم تنفيذ أول مرحلتين من مشروع القطار الكهربائي، فيما يتبقى المرحلة الثالثة؛ حيث تبدأ المرحلة الأولى من محطة عدلي منصور حتى محطة مطار العاصمة بطول 65.63 كم بعدد 11 محطة سطحية. 

وتبدأ المرحلة الثانية من بعد محطة مطار العاصمة حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم، وتشمل محطة واحدة علوية هي محطة الفنون والثقافة، فيما تبدأ المرحلة الثالثة من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية بطول 18.5 كم بعدد 4 محطات تشمل 3 محطات علوية وواحدة سطحية.

وانتهى تنفيذ الأعمال المدنية للمرحلتين (الأولى والثانية) بلغت 100٪، كما تم الانتهاء من تنفيذ جميع كباري السيارات بالمشروع وعددها 4 كباري، وتم تشغيلها أمام حركة السيارات وهي: الهايكستب، والمستقبل1، والمستقبل 2، والشروق، بالإضافة إلى 7 كباري لمسار القطار الكهربائي، وهي: "الإسماعيلية ، وجنيفة، والروبيكي1و 2،  والسويس، والعاصمة 1، والعاصمة ٢، حيث بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لها 100٪.

أنفاق وكباري 


والمشروع يشتمل أيضاً على 3 أنفاق تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة 100%، وهي: نفق سيارات عند حدائق العاصمة،ونفقان لمسار القطار وهما: هليوبوليس الجديدة وبدر، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع 100٪؛ حيث يجرى تركيب أعمدة الكاتنري التي تغذي القطار بالكهرباء، ومد الكابلات الخاصة بالقوى الكهربائية والإشارات والاتصالات، كما يجري تنفيذ أعمال السكة بنسبة 100٪، سيتم استغلال المحطات تجارياً لزيادة العائد الاقتصادي للمشروع. 

وهناك توجيهات من القيادة السياسية بإنشاء مناطق انتظار بجانب كافة محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT؛ تسهيلا على المواطنين.

الشركة المشغلة

وتعاقدت وزارة النقل مع الشركة الفرنسية "RATP DEV" لإدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي LRT. 

مسار القطار الكهربائي 

جدير بالذكر أن طول المرحلة الأولى يبلغ 90 كم وعدد 16 محطة، وينطلق من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الإسماعيلية) الصحراوي إلي مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية، والثانية من بعد محطة العاصمة (1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) والثالثة جنوباً بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع). 


المناطق المستفيدة

ويعتبر القطار الكهربائي مثابة شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة، وتخدم المدن الجديدة بشرق القاهرة وهي: (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة). 


أسعار التذاكر 

ومن المقرر أن ينقل 500 ألف راكب يوميا، فيما تبلغ أسعار التذاكر 15 جنيها لأول 3 محطات، و20 جنيها لـ6 محطات، و35 جنيها لـ11 محطة.


 

Advertisements