هل هناك ارتباط بين التهاب المفاصل الصدفي والجلوتين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

التهاب المفاصل الصدفي هو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تسبب آلام المفاصل وتيبسها، وغالبًا ما يكون مرتبطًا بالصدفية، وهي حالة تسبب ظهور بقع حمراء مرتفعة ومتقشرة على جلدك. 

وفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية، فإن 85 ٪ من الأشخاص الذين يصابون بالتهاب المفاصل الصدفي قد عانوا من الصدفية أولاً.

إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الصدفي، فإن جهاز المناعة لديك يخطئ في الخلايا السليمة في مفاصلك وجلدك للغزاة الأجانب. نتيجة لذلك، يهاجم جهازك المناعي تلك الخلايا، وهذا يمكن أن يسبب التهاب المفاصل وأعراض الجلد والتعب، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل الصدفي، ولكن قد يصف لك طبيبك أدوية للمساعدة في علاج الأعراض.في بعض الحالات، قد يوصون أيضًا بتغييرات في نمط الحياة. على سبيل المثال، إذا اشتبهوا في أن الجلوتين يسبب أعراضك، فقد ينصحونك بتجنبه. 

اقرأ ايضا:لتحسين الذاكرة.. 6 نصائح مفيدة لتجنب النسيان

وفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية، فإن ما يصل إلى 25 ٪ من المصابين بالصدفية قد يكونون أيضًا حساسين للجلوتين

وعندما يأكلون الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، وهو نوع من البروتين الموجود في بعض الحبوب مثل القمح والشهير والذرة، فإن جهاز المناعة لديهم يبالغ في رد الفعل.

غالبًا لا يحتوي الشوفان بالجلوتين لأن العديد من الشوفان تتم معالجته جنبًا إلى جنب مع القمح أو الحبوب الأخرى المحتوية على الجلوتين. 

تعتبر منتجات الخبز والمخبوزات والمكرونة مصادر شائعة للجلوتين، ويمكن العثور عليها في الأطعمة والمكونات الأقل وضوحًا، بما في ذلك العديد من الصلصات وتوابل السلطة وخلطات التوابل.

إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بحساسية الجلوتين التي تسبب أعراض التهاب المفاصل الصدفي ، فقد ينصحك باتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين قبل إجراء أي تغيير على نظامك الغذائي.

لذلك يؤدي عدم تحمل الجلوتين والتهاب المفاصل الصدفي وحالات الصدفية الأخرى إلى استجابات مناعية غير طبيعية في جسمك، بينما هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

يعتقد بعض الخبراء أن هناك صلة بين عدم تحمل الجلوتين والصدفية. على سبيل المثال ، وجدت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Investigative Dermatology أن الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالصدفية قبل التشخيص وبعده.

وفقًا للباحثين في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، تشير العديد من الدراسات إلى أن مرض الاضطرابات الهضمية والصدفية يشتركان في بعض المسارات الجينية والالتهابية الشائعة.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الجلوتين والتهاب المفاصل الصدفي ، فقد يؤدي تناول الجلوتين إلى ظهور أعراض كلتا الحالتين.