سرطان البنكرياس.. 5 أعراض يجب أن يعرفها كبار السن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد سرطان البنكرياس أحد أكثر أنواع السرطان فتكًا لأن الأعراض عادة لا تبدأ في الظهور حتى المراحل المتأخرة، ومن المعروف أن سرطانات البنكرياس تميل إلى أن تكون بدون أعراض في المراحل المبكرة ، وهو الوقت المثالي لتشخيص هذا السرطان.

 

ويعتبر قلة الوعي بأجسامنا وعدم معرفة العلامات الدقيقة للسرطان يمكن أن يزيد من فرص إصابتك بعمى البصر بسبب التشخيص الرهيب.

 

يقول الدكتور تومي ميتشل، «فرصة النجاة من سرطان البنكرياس منخفض لأنه لا يوجد اختبار فحص متفق عليه للمرض ، والاكتشاف المبكر معقد وأحيانًا نتيجة عرضية نظرًا لموقع البنكرياس ، فإنه ليس عضوًا يسهل ملامسته في الفحص البدني».

 

اقرأ ايضا:احذر.. 5 علامات تشير لـ«تليف الكبد»

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك علامات صامتة يجب أن تكون على دراية بها.

 

الأكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس
يوضح الدكتور ميتشل ، «إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس ، فإن خطر الإصابة بسرطان البنكرياس يزيد، وافترض أن تاريخًا عائليًا من سرطانات الجهاز الهضمي النادرة يزيد من فرصتك في الإصابة بسرطان البنكرياس. وفي هذه الحالة ، فإن مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس تنطوي على الارتباط الجيني، ومعرفة تاريخ عائلتك أمر ضروري، كما الأشخاص الذين يدخنون أو يشربون الكحول بكثرة أو يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس».

 

ألم البطن

يقول الدكتور ميتشل: «لقد عانينا جميعًا من آلام في البطن في مرحلة ما من حياتنا ، ونتيجة لذلك ، قد لا يدرك المرء أن هذا يمكن أن يكون علامة تنذر بالسوء مثل الإمساك ، أو تقلصات الدورة الشهرية ، أو شرب الخمر ليلاً ، ولأسباب أخرى كثيرة ، فإن آلام البطن هي أحد الأعراض الشائعة، والإمساك سبب شائع لألم البطن ، ويمكن أن يزيد تعدد الأدوية من فرصك في الألم».

 

يمكن أن تساهم بعض الأدوية الموصوفة بشكل شائع في حدوث الإمساك ، لذلك يجب على المرء أن ينتبه جيدًا للآثار الجانبية المحتملة للأدوية وأن يدرك الإمساك ، ومع ذلك ، يمكن أن تشير الأعراض الشائعة إلى حدوث شيء سئ في للجسم.

 

ومع ذلك ، مع تقدمنا ​​في السن ، يعد ألم البطن من الأعراض التي لا ينبغي تجاهلها، نظرًا لوجود البنكرياس في البطن ، يجب أن يكون الألم في هذه المنطقة علامة حمراء.

 

ألم البطن من الأعراض التي لا ينبغي تجاهلها في جميع مراحل الحياة، ومن العلامات والأعراض هي طريقة أجسامنا لمحاولة إخبارنا أن هناك مشكلة يجب معالجتها. ومع نمو سرطان البنكرياس ، فإنه يدفع الأعضاء الأخرى والأعصاب المحيطة ، مما يساهم في الألم.

 

فقدان الوزن أو فقدان الشهية

يشارك الدكتور ميتشل ، في الممارسة السريرية ، يعتبر فقدان الوزن أو فقدان الشهية من الأعراض المقلقة، ويتفق معظمنا على أنه عادةً ما يكون اكتساب الوزن أسهل من إنقاص الوزن.

 

يعتبر فقدان الوزن عند كبار السن سرطانًا حتى يثبت العكس، حيث يحتاج السرطان إلى الطاقة لينمو وسوف يسرق القوة التي تحتاجها للمضي قدمًا والحصول على هذا الارتداد في خطوتك.

 

وتساهم حاجة السرطان إلى الطاقة في سبب فقدان الوزن لكبار السن المصابين بسرطان البنكرياس. وفي جميع مراحل الحياة ، يجب أن نبذل جهودًا واعية لتناول نظام غذائي متوازن. على سبيل المثال ، من المعروف أن بعض كبار السن يتبعون حمية الشاي والخبز المحمص، مما قد يؤدي إلى نقص التغذية في الجسم ، وفقدان الوزن والإرهاق. 

 

اصفرار الجلد
يشرح الدكتور ميتشل ، أنه يمكن أن ينتج اصفرار الجلد ، المسمى باليرقان ، مباشرة من انسداد السباكة في الجهاز الهضمي. على سبيل المثال ، يمكن لسرطان البنكرياس أن يسد القناة التي تطلق الصفراء (وهي صفراء) في الأمعاء، وهذا يتسبب في حدوث نسخة احتياطية من النظام ، مما يؤدي إلى تحول لون بشرتنا إلى اللون الأصفر ، وتحويل بياض العين إلى اللون الأصفر ، ويمكن أن يسبب حكة في الجلد.

 

إعياء

وفقًا للدكتور ميتشل ، تعتبر تغيرات الطاقة والتعب المزمن من العلامات الحمراء لسرطان البنكرياس وغيره من الأمراض أو الأمراض المهمة.

 

ولفهم أسباب الإرهاق ، يجب أن نفهم الغرض من البنكرياس، فهو عضو له وظائف حرجة في الجسم ، ينتج البنكرياس بروتينات أو إنزيمات تساعد في تكسير الطعام بحيث يمكن تحويله إلى طاقة، ويؤثر سرطان البنكرياس على قدرة البنكرياس على أداء هذه الوظيفة ، مما يؤدي إلى نقص الطاقة، ويمكن أن يوصف هذا بالإرهاق ، ويمكن أن يلعب التعب دورًا في حلقة مفرغة ويساهم في فقدان الشهية ، مما يساهم بشكل أكبر في إنقاص الوزن.


يجب ألا نلوم التعب أو انخفاض الطاقة لمجرد التقدم في السن، وسيؤدي القيام بذلك إلى زيادة فرص فقدان أحد التحديات الصحية الخطيرة ، مثل سرطان البنكرياس وأنواع السرطان الأخرى، وهذا التعب لا يتحسن بالضرورة بعد الراحة ، وهذا يجب أن يكون علامة حمراء.

 

 

يقول الدكتور ميتشل ، «لقد ثبت أن سرطان البنكرياس يتسبب في أن يكون الجسم في حالة فرط تخثر الدم ، ويتسبب السرطان في زيادة سماكة الدم وتشكيل جلطات».

 

سرطان البنكرياس يخلق بيئة مثالية للجلطات بسبب الالتهاب الهائل الذي يسببه السرطان، وإذا كنت تعاني من جلطات دموية غير مفسرة (على سبيل المثال ، تجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي) ، يجب أن يكون السرطان مرتفعًا في التشخيص التفريقي لطبيبك يمكن أن تكون علامات جلطة دموية في الساق احمرار أو ألم أو دفء في المنطقة.