احذر.. 5 علامات تشير لـ«تليف الكبد»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

يعمل كبدك باستمرار لحمايتك من المرض ويقوم بالكثير من الأحمال الثقيلة لضمان صحتك، لذلك عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح فإنه يؤثر على صحتك العامة.

تقول الدكتورة بايو كاري وينشل، إن الكبد مسؤول عن العديد من المهام كل يوم، ويساعدك في معالجة ما تأكله وتشربه، وتخزين العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والجلوكوز، وإزالة السموم الزائدة وأكثر من ذلك بكثير.

وأضافت أن الكبد يزن ما يقرب من 3 أرطال عند البالغين، ويؤدي أكثر من 500 وظيفة حيوية في حياتنا اليومية.

إقرأ ايضا:أفضل 4 طرق لشرب خل التفاح يجب ألا تتجاهلها

ما الذي يسبب تلف الكبد؟

تقول الدكتورة كاري وينشل: «هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الكبد بما في ذلك الالتهابات وأمراض المناعة الذاتية والسرطان وحتى الجينات، وتشمل العوامل الأخرى تعاطي الكحول بكثرة، والسمنة، والتعرض لبعض المواد الكيميائية أو السموم وأكثر من ذلك».

كيف تحمي الكبد وتحافظ على صحته

تشارك الدكتورة كاري وينشل، "للحفاظ على الكبد في حالة جيدة، غالبًا ما أذكر مرضاي بشرب الكحول باعتدال، واستخدام الأدوية بحكمة، والحفاظ على وزن صحي وإجراء فحوصات صحية منتظمة مع طبيبك". 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك إشارات تحذيرية يحاول الكبد نقلها إليك لإعلامك بوجود مشكلة، وإليك خمس علامات يجب ألا تتجاهلها.

اليرقان

تشرح الدكتورة كاري وينشل، أن هذه حالة تؤدي إلى اصفرار بياض العين والجلد بسبب تراكم مادة تسمى البيليروبين وهي مادة صفراء تتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء في الدم، وأن صنع البيليروبين هو نشاط طبيعي يقوم به جسمك كل يوم. ومع ذلك ، عندما يتعذر على الكبد معالجة خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح لأنها تتحلل، يؤدي ذلك إلى تراكم البيليروبين مما يؤدي إلى اليرقان.

النزيف

وفقًا للدكتورة كاري وينشل، «إذا لاحظت وجود دم في البراز أو كنت تعاني من نزيف في المستقيم ، فقد تظهر علامات تندب على الكبد (تليف الكبد) وعندما يكون الكبد سليمًا، يتحرك الدم بسرعة في جميع أنحاء الجسم بسلاسة، ويمكن أن تكون رحلة دمك صعبة بعض الشيء عبر أجزاء أخرى من جسمك مسببة النزيف». 

مشاكل الذاكرة

كما تقول الدكتورة كاري وينشل، إنه عندما لا يستطيع الكبد إخراج السموم من الجسم، يمكن أن تتراكم هذه السموم في الدماغ مسببة مشاكل في الذاكرة بما في ذلك الارتباك والتعب والغيبوبة في الحالات الأكثر شدة.

تراكم السوائل

تشرح الدكتورة كاري وينشل: «في حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد ، نلاحظ تراكم السوائل في البطن أو في أرجلهم، ويحدث هذا بسبب زيادة ضغط الدم في أوردة الكبد وتسرب الدم إلى الأنسجة».

فقدان الوزن

تقول الدكتورة كاري وينشل: «الكبد ضروري لمعالجة العناصر الغذائية اليومية التي تحصل عليها من الأكل والشرب، وعندما يكون جسمك غير قادر على أداء وظيفته، فإنه يكافح للحصول على الغذاء الذي يحتاجه ويؤدي إلى سوء التغذية».

Advertisements