تأمين الغربية: تطوير وحدة حديثي الولادة والحضانات بمستشفى مبرة المحلة

التأمين الصحى بالغربية
التأمين الصحى بالغربية

كتب عصام عمارة 

أكد الدكتور سيد جلال مدير فرع التأمين الصحى بالغربية، أن وحدة رعاية حديثي الولادة بمستشفي مبرة المحلة الكبرى التابعة لهيئة التأمين الصحي قد شهدت عمليات تطوير شاملة باعتبارها أحد الوجهات الرئيسية التي تستقبل حالات الأطفال المبتسرين بمحافظة الغربية.
وأشار إلى أنه تم دعم وحدة المبتسرين وتوفير ١٠ حضانات، و٢ أجهزة إفاقة، وجهازي قياس الصفراء، و١٠ جهاز علاج بالضوء، و ١٠ أجهزة تنفس صناعي، و٦ أجهزة ضغط المجرى الهوائي، و٢٠ جهاز ضخ وسحب السوائل، بالإضافة إلى حضانة متنقلة للحالات الحرجة في أماكن تواجدها.

اقرأ أيضا| مؤتمرعلمي عن الجديد في تشخيص وعلاج أورام القولون بصحة الشرقية

وأضاف جلال ان ذلك يأتي في إطار اهتمام الدولة ومؤسساتها برفع كفاءة الحضانات، ووحدات حديثي الولادة، وتطويرها ودعمها بالاحتياجات والأجهزة الطبية الحديثة تحت  إشراف طارق رحمي محافظ الغربية و الدكتورمحمد ضاحى رئيس الهيئة العامة للتأمين، وأن أعمال التطوير بالوحدة تضمنت تطوير وتجهيز البنية التحتية ووسائل التهوية وتهيئة الأرضيات طبقًا للمواصفات الطبية، وكذلك توفير وسائل ضمان استمرار التيار الكهربائي خلال فترة الطوارئ؛ للحفاظ على سلامة الأطفال، كما تم توزيع وحدات الإنارة والتكييف بما يتناسب مع توزيع الحضانات، واستخدام أحدث التصميمات والخامات لتقديم أفضل الخدمات العلاجية.
وكشف مدير فرع التأمين الصحى بالغربية عن مشكلات الأطفال المبتسرين والمتمثلة  في ارتفاع نسبة المواليد التي تتطلب دخول الحضانات إلي حوالي 25% من المواليد، مقارنة بنسب الدخول العالمية والتي يتراوح بين 10-15%.

وأوضح  أن ذلك  يتطلب التطوير المستمر لخدمات حديثي الولادة بمحافظة الغربية  كضرورة قصوى إلى جانب زيادة عدد الحضانات وتجهيز وحدات رعاية لحديثي الولادة والتوعية وتدريب الفرق الطبية لتقديم أفضل الخدمات العلاجية.

ويذكر أن فرع هيئة التأمين الصحي بالغربية يقدم خدمات الحضانات للأطفال المبتسرين بمستشفيات مبرة المحلة ومبرة طنطا، حيث تم تشغيل ٧ حضانات إضافية بمبرة طنطا لتصبح الطاقة الاستيعابية ١٤ حضانة، كما تم تشغيل ١٥ حضانة بمبرة المحلة ومن المقرر التوسع بالوحدة وإضافة ١٠ حضانات جديدة خلال الأسابيع القادمة.
و بلغ إجمالي دخول الحضانات بمبرة المحلة خلال ٥ شهور ٩٤ حالة مبتسرين وبإجمالى ٣٢ حالة بشهر مايو مقارنة بي ١٢ حالة فقط في يناير الماضي.
وبلغت نسبة إشغال الحضانات في مبرة طنطا ٨٠ ٪ مقارنة بي ٥٣ ٪ في يناير الماضي.
يأتي هذا في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية يوم جديد لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمبتسرين والحد من المشكلات الصحية التي يعانون منها.