تركيا تعلن بدء رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل لمستوى السفراء

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، أن بلاده تعتزم رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل لمستوى السفراء.
وأضاف تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، إنه أكد على تطوير العلاقات الثنائية مع إسرائيل، وعلى رفض تركي لأي هجوم إرهابي على أراضيها.

اقرأ ايضا:بينيت: إيران ستدفع الثمن في حال استهدفت الإسرائيليين في تركيا
وأضاف وزير الخارجية التركي أن هناك اتصال وثيق بين بلاده وإسرائيل بشأن التهديدات لمواطنيها في تركيا، فيما قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن إيران خططت لهجمات إرهابية تم كشفها في تركيا.
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، عن "اعتقال 8 أشخاص بينهم 5 إيرانيين، يعملون لصالح خلية استخبارات خططت لاغتيال سياح إسرائيليين في إسطنبول".
وأفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، بأن "قبيل وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى تركيا، الذي من المفترض أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي المقبل، كشفت المخابرات التركية عن إحباط محاولة هجوم إيراني في اسطنبول يوم الجمعة الماضي".
ولفتت الصحيفة، إلى أنه "بحسب الأتراك فإن الإيرانيين خططوا لخطف دبلوماسيين وسياح إسرائيليين في إسطنبول وإلحاق الأذى بهم"، مؤكدة أن "مخططي المؤامرة كانوا في إسطنبول.
وأضافت أن "أجهزة الأمن التركية أحبطت محاولة لعملاء خلية إيرانية لاختطاف السفير الإسرائيلي الأسبق وزوجته، اللذان كانا يقيمان في فندق في منطقة بياولو بالمدينة".