الكنيست الإسرائيلى يصوت على حل نفسه.. ولابيد يتولى «تصريف الأعمال»

نتنياهو يبدأ مفاوضات لتشكيل حكومة قبل حل البرلمان فعليا

نفتالى بينيت ويائير لابيد فى لقاء سابق
نفتالى بينيت ويائير لابيد فى لقاء سابق

تل أبيب ـــ وكالات الأنباء

تبنى النواب الإسرائيليون أمس بأغلبية ساحقة مشروع قانون ينص على حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة ستكون الخامسة خلال أقل من أربع سنوات بعدما أكد رئيس الوزراء أن ائتلافه الحكومى لم يعد قابلا للاستمرار.

وبينما تسعى الحكومة إلى تسريع إقرار القانون، تحاول المعارضة بزعامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو المماطلة فى ذلك، لأنه يسعى إلى العودة إلى السلطة من دون إجراء انتخابات.

ووافق الكنيست الإسرائيلى بعد مداولات صعبة وبالإجماع تقريبا على 11 مشروع قوانين منفصلة لحل البرلمان صاغها نواب مؤيدون للائتلاف الحكومى ومن المعارضة. ومن المتوقع أن يتم توحيد تلك المشاريع فى قانون واحد.

ولا يوجد سقف زمنى محدد لهذه العملية التى يمكن أن تعتمد على حسابات نتانياهو السياسية.

وفى حال تمت الموافقة وبشكل نهائى على حل الكنيست ينبغى بعد ذلك أن يحصل على تصويت مؤيد فى لجنة منفصلة وثلاث عمليات تصويت يشارك فيها كل أعضاء البرلمان.

وستتوجه الدولة العبرية حينها إلى انتخابات ستكون الخامسة فى أقل من أربع سنوات ما يعنى استمرار حالة الجمود السياسى غير المسبوقة. وتوقعت وسائل إعلام إسرائيلية إجراء الانتخابات فى 25 أكتوبر المقبل.

وإلى ذلك الحين، سيتولى وزير الخارجية يائير لابيد رئاسة وزراء حكومة تصريف الأعمال وفقا لاتفاق تقاسم السلطة الذى توصل إليه مع رئيس الوزراء نفتالى بينيت بعد انتخابات 2021.

وكان بينيت ولابيد شكلا تحالفا لإطاحة نتانياهو الذى رحب بدوره بانهيار الائتلاف وتعهد تشكيل حكومة يمينية جديدة بعد الانتخابات الجديدة.

وقالت تقارير إن حزب الليكود بزعامة نتنياهو يجرى محادثات لتشكيل حكومة جديدة قبل حل البرلمان. ولتحقيق ذلك يتعين على الحزب إقناع عدد كبير من أعضاء ائتلاف بينيت بدعم تولى نتنياهو رئاسة الوزراء.

وتشير التكهنات إلى أن هدف نتنياهو وحزبه يتمثل بإقناع القوميين المتدينين داخل حزب يمينا وأعضاء حزب الأمل الجديد الذى يتزعمه وزير العدل جدعون ساعر.

فى غضون ذلك، بحث وزير الخارجية الإسرائيلى ونظيره الأمريكى أنتونى بلينكن فى اتصال هاتفى مساء أمس الأول الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكى جو بايدن إلى إسرائيل.

وفى تعليق على الإعلان عن الانتخابات المبكرة فى إسرائيل وارتباطه بزيارة بايدن، أكدت السفارة الأمريكية لدى إسرائيل أن البيت الأبيض يتطلع الى زيارة بايدن إلى البلاد، وإنها ستجرى كما هو مخطط لها.

فى تلك الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن دائرة الهندسة والبناء فى الوزارة والقيادة المركزية للجيش الإسرائيلى بدأت أمس الأول الثلاثاء ببناء جدار أمنى بطول 45 كيلومترا فى منطقة شمال الضفة.

وفى الأراضى المحتلة، استشهد فلسطينى طعناً بسكين مستوطن إسرائيلى فى شمال الضفة الغربية بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الوزارة فى بيان مقتضب أمس إنّ الشاب على حسن حرب (27 عاماً) «استشهد بعد إصابته بطعنة مباشرة فى القلب بسكين مستوطن فى منطقة اسكاكا فى سلفيت» .

إقرأ أيضاً|أفيجدرو ليبرمان: سنعمل على منع نتنياهو من الوصول للحكم