«الطب البيطري» يكشف سر العثور على كميات نافقة من الأسماك بترعة في الغربية

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

كتب: عصام عمارة 

عاينت لجنة مكبرة ضمت أجهزة مجلس مدينة كفرالزيات بمحافظة الغربية والطب البيطرى والصحة والبيئة، ترعة قرية بنوفر التابعة لمركز كفرالزيات والتي شهدت اليوم ظاهرة غريبة تمثلت في عثور الاهالي على كميات كبيرة من الأسماك النافقة بسطح مياه الترعة.

جاء ذلك بحضور عادل داود رئيس مدينة كفرالزيات والدكتور محمد سالم مدير الإدارة البيطرية بكفرالزيات وعلاء بهنسي رئيس مدينة كفرالزيات والدكتور محمود رحاب رئيس قسم الصحة العامة وولاء شفيق مسئول حماية الثروة السمكية بكفرالزيات بالإضافة لشرطة البيئة والمسطحات المائية بمديرية أمن الغربية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية و بإشراف الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالمحافظة.


وتم معاينة الترعة المبطنة التي عثر بها على كميات كبيرة من الأسماك النافقة وفي حالة تعفن، ووجد أن منسوب المياه في الترعة لايتجاوز نصف متر ونظرا لذلك تلاحظ للجنة تغير لون المياه، وتم أخذ عينات من الأسماك النافقة بالترعة والمياه وإرسالها الي معهد بحوث الصحة الحيوانية بالقاهرة لتحليل ها وبيان أسباب نفوق الأسماك.


ورأت اللجنة احتمالية أن قلة منسوب المياه بالترعة يجعلها تتاثر بحرارة الشمس وعدم احتمالية وجود سبب مرضى لنفوق الأسماك.

من جانبه، أكد الدكتور حاتم أنور، مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية، أنه تم ‘رسال العينات فورا لتحليلها بمعهد بحوث الصحة الحيوانية بالقاهرة لبيان سبب ذلك كذلك تحليل عينات من المياه وأنه سيتم التخلص الأمن وفق الاشراطات الصحية من الأسماك النافقة ودفنها بالطرق الآمنة.


ووجه عادل داود رئيس مدينة كفرالزيات أجهزة الوحدة المحلية والري والطب البيطرى بتطهير ترعة بنوفر ورفع الأسماك النافقة والتخلص الآمن منها.

وكان  أهالي قرية بنوفر التابعة لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية، قد عثروا اليوم على كميات كبيرة من الأسماك النافقة بسطح ترعة بنوفر التي تم تبطينها والمارة بجوار القرية دون معرفة الأسباب وتم إبلاغ الأجهزة المعنية بمحافظة الغربية ومجلس مدينة كفرالزيات والطب البيطرى لمعاينة ذلك ومعرفة اسباب نفوق الأسماك.


وأكد محمد فليفل من أهالي القرية قائلًا: إننا فوجئنا اليوم صباحا بتلك الظاهرة الغريبة ونفوق كميات كبيرة من الأسماك على سطح الترعة وميتة وذلك بمساحات كبيرة بطول الترعة التي تمتد لنحو كيلو متر وقمنا ببلاغ الوحدة المحلية لاتخاذ مايلزم وكذلك البيئة والطب البيطري.


وأضاف وحيد عبدالبر، من الأهالي: إننا قمنا بتحذير الأطفال والاهالي عبر مكبرات الصوت بعدم رفع تلك الأسماك النافقة او اصطيادها حتى لاتكون ضارة بالصحة لحين معرفة أسباب ذلك.

وتابع: وهذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها تلك الظاهرة الغريبة في ترعة وظهور كل تلك الأنواع من الأسماك طافية بالترعة وسطحها لحين قيام الأجهزة المختصة برفعها والتخلص منها بالطرق الصحية.

اقرأ أيضًا| فيديو وصور.. العثور على كميات نافقة من الأسماك بسطح ترعة بالغربية

Advertisements