دراسة: مجرمو الإنترنت يستغلون المعلومات لتنظيم الهجمات الإلكترونية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف خبراء الأمن الرقمي لدى كاسبرسكي العالمية، عن توجّه متنامي لتقديم «خدمة الوصول» إلى أنظمة المؤسسات بطريقة غير مشروعة، مشيرين إلى وجود إقبال بين مجرمي الإنترنت على المعلومات اللازمة لتنظيم هجوم ما، كما حلل الخبراء ما يقرب من 200 منشور وُجدت على الويب المظلمة تعرض شراء المعلومات للوصول الأولى إلى منتديات المؤسسات.

ويتراوح متوسط تكلفة الوصول إلى أنظمة مؤسسات كبيرة بين 2,000 دولار و4,000 دولار، وهو مبلغ زهيد نسبيًا مقارنة بالضرر الذي قد يصيب المؤسسات المستهدفة. وتحظى هذه الخدمات بأهمية قصوى بين العصابات المختصة بهجمات الفدية، الذين قد تصل أرباحهم إلى 40 مليون دولار سنويًا. وقد وردت هذه النتائج وغيرها في تقرير حديث لكاسبرسكي بعنوان "كم يكلّف الوصول إلى البنية المؤسسية؟".

وكشفت أبحاث كاسبرسكي عن وجود طلب كبير على شبكة الويب المظلمة على البيانات والخدمات اللازمة لتنظيم هجوم يستهدف مؤسسة ما، كالبيانات اللازمة لأداء خطوات محدّدة لشنّ هجوم متعدد المراحل، فبمجرد وصول المهاجم إلى البنية التحتية للمؤسسة، يصبح قادرًا على بيع هذا الوصول إلى مجرمي الإنترنت المتقدمين الآخرين، مثل عصابات الفدية، وقد تُلحق مثل هذه الهجمات بالمؤسسات المستهدفة خسائر مالية وخسائر في السمعة، وقد تؤدي إلى توقّف العمل وتعطّل العمليات التجارية. وتستهدف هذه الهجمات الشركات والمؤسسات من جميع الأحجام.

أقرأ أيضا.. في 2022.. اكتشاف 200 ألف هجمة تصيّد تستهدف العملات الرقمية

 وحلّل خبراء كاسبرسكي ما يقرب من 200 منشور على الويب المظلم تعرض للبيع معلومات تتيح الوصول الأوليّ إلى منتديات المؤسسات، وتحدّد الأنواع الرئيسة للبيانات المؤسسية المعروضة للبيع، بالإضافة إلى المعايير التي يستخدمها مجرمو الإنترنت لتقييم سعر البيانات المؤسسية. وكانت معظم المنشورات (75%) تبيع الوصول عبر بروتوكول سطح المكتب البعيد (RDP)، الذي يتيح الوصول إلى سطح مكتب أو تطبيق مستضاف عن بُعد، قبل أن يسمح لمجرمي الإنترنت بالاتصال والوصول والتحكّم في البيانات والموارد عبر مُضيف بعيد، كما لو كان موظفو المؤسسة يتحكمون في البيانات محليًا.

 وهناك تفاوت كبير في أسعار الوصول الأولي، يتراوح بين بضع مئات من الدولارات ومئات الآلاف، وذلك بحسب الإيرادات التي تحققها المؤسسة الضحية، إذ يرتفع السعر بارتفاع تلك الإيرادات، وقد تختلف الأسعار أيضًا اعتمادًا على طبيعة القطاع المستهدف ومنطقة التشغيل، فعادة ما يكلف الوصول إلى البنى التحتية للمؤسسات الكبيرة ما بين 2,000 و4,000 دولار، وهي أسعار متواضعة نسبيًا، ولكن لا يوجد حدّ أعلى للتكلفة أيضًا، فبيانات الوصول إلى مؤسسة إيراداتها 465 مليون دولار، وُجدت معروضة للبيع بمبلغ 50,000 دولار.

ويلعب مقدار المال الذي يمكن أن يكسبه المشتري من هجوم باستخدام معلومات الوصول التي اشتراها دورًا مهمًا في تحديد سعر تلك المعلومات. وقد وجد الخبراء أن القائمين وراء هجمات الفدية، مثلًا، على استعداد لدفع ما يصل إلى عشرات الآلاف في مقابل الحصول على فرصة للتسلل إلى شبكة مؤسسة ما، إذ غالبًا ما يكبّد هذا التسلل المؤسسات المستهدفة ملايين الدولارات، ويُحتمل أن يكون أنشط المخربين العام الماضي قد تلقوا تحويلات بإجمالي قدره 5.2 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث الماضية.

 ولا يكتفي مجرمو الإنترنت بتشفير بيانات المؤسسة، وإنما يسرقونها أيضًا، وقد ينشرون بعضها لاحقًا في مدوناتهم، دليلًا على قدراتهم وابتزازًا للمؤسسة عن طريق التهديد بنشر المزيد من المعلومات الحساسة إذا لم تدفع أكثر في مواعيد محددة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي