أستاذ اقتصاد: الدائرة الإفريقية بالنسبة لمصر هي أمن قومي |فيديو

الدكتور ممدوح إسماعيل وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة
الدكتور ممدوح إسماعيل وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة

قال الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأمن الغذائي في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا.

اقرأ أيضا| خبير اقتصادي: مصر والسعودية صمام أمان المنطقة العربية

وأضاف" إسماعيل" خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، تعليقًا على مطالبة الرئيس السيسي بتنويع مصادر الغذاء وتأمين سلاسل الإمداد لدول إفريقيا، أن الدائرة الإفريقية بالنسبة لمصر هي أمن قومي وتربطهم علاقة تاريخية ممتدة، وعودة مصر لعضوية الاتحاد في 2014 بعد تجميدها لمدة سنة ورئاسة الاتحاد في 2019 والعضوية في مجلس السلم والأمن الإفريقي وقيادة إفريقيا وتمثيلها فيما يخص أزمة تغير المناخ كل هذه الأمور تدل على قيام مصر بدورها التاريخي تجاه القارة الإفريقية.

وأوضح " وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية"، أن الأمن الغذائي في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها العالم بسبب الجائحة العالمية غير المسبوقة والأزمة الاقتصادية العالمية غير المسبوقة، مؤكدًا أن مخاطر هذه الأزمات على المجتمع الإفريقي أشد من غيرها على مناطق العالم.

وأشار "إسماعيل" أن بعض الدول الإفريقية 80% من سلعة القمح يتم استيرادها من أوكرانيا وروسيا وزيوت والذرة وغيرها من السلع الأساسية، أن هذه الأزمات أثرت على إفريقيا من خلال التضخم وارتفاع الأسعار ونقص سلاسل الإمداد في السلع الأساسية.

وكان سلّط الرئيس عبدالفتاح السيسي الضوء بشكل خاص على أزمة الغذاء التي تشهدها القارة الإفريقية حاليًا لما قد تحدثه من تداعيات خطيرة على سلامة واستقرار مجتمعاتنا، والأمر يتطلب اتخاذ حزمة من التدابير العاجلة والفعالة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين والمجتمع الدولي لدعم الدول الإفريقية في احتواء آثار تلك الأزمة بتنوع مصادر الغذاء.