الحكام يرفعون راية العصيان علي اتحاد الكرة ويرفضون الخبير الأجنبي

عصام عبد الفتاح
عصام عبد الفتاح

رفع خبراء التحكيم المصريين شعار لا لضم الخبير الأجنبي للجنة التحكيم بعد قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام.

وكان مجلس إدارة اتحاد الكرة قد استقر قبل أيام على قرارات جديدة بشأن تطوير المنظومة الرياضية من ضمنها تعيين خبير أجنبي لتطوير منظومة الحكام بالتعاون مع عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام.

وشهدت الأيام القليلة الماضية تواصل اتحاد الكرة مع الحكم الإنجليزي مارك كلاتنبرج من أجل التواجد في منظومة التحكيم خلال الفترة المقبلة من أجل تطوير الحكام.

ويبدو أن الخلافات السابقة بين كبار الحكام وعلي رأسهم عصام عبد الفتاح وجمال الغندور واحمد الشناوي ، قد تلاشت فجأة مع قرار اتحاد الكرة بالاستعانة بخبير أوروبي ، حيث وضح اتفاق كبار قضاة الملاعب علي رفضهم التام لفكرة وجود اجنبي علي رأس اللجنة التحكيمية في مصر.

عبد الفتاح: الخبير الأجنبي لن يفيد التحكيم المصري

ورفض بعض الحكام السابقين وعلى رأسهم عصام عبد الفتاح فكرة تواجد الخبير الأجنبي حيث قال عبد الفتاح في تصريحات تلفزيونية " الخبير الأجنبي لن يفيد الكرة المصرية فى أى شىء".

 وأضاف عبدالفتاح "ما الذي سيضيفه الخبير الأجنبي للتحكيم المصر دي وكيف سيتعامل الخبير الأجنبي مع الحكام ومصر لديها كفاءات قادرة على قيادة منظومة التحكيم في مصر".

وواصل "كان يجب على اتحاد الكرة أن يجلس مع أهل الخبرة لمعرفة رأيهم في استقدام خبير أجنبي وبحترام رأي اتحاد الكرة لكنه لم يأخذ رأيي في استقدام خبير للجنة الحكام".

وتابع " لم أنسحب رغم أن كلمة استقدام خبير أجنبي قدوت تحزنني لكني رجل عسكري ومازلت في منصبي لن أتهرب من مسؤولية رئاسة لجنة الحكام لكن في حال تعيين خبير أجنبي يبقى يشيل المسؤولية كلها ولا بد من دراسة الملف بشكل جيد قبل القرار النهائي "

وأضاف" ووجود خبير تحكيمى فى وجودى يسيء لى ولكن أنا مستمر ولن أهرب من المسئولية ولو استعنت باكثر من خبير أجنبي لم تستطيع التطوير لان التحكيم الحلقة الأضعف في مصر بسبب التعصب الأعمى والإعلام الملون ورؤساء الأندية التي تقحم التحكيم في ازماتهم"

 وكشف عبد الفتاح "كل الأسماء التي يتم طرحها لتطوير التحكيم لا تصلح، وعلى رأسهم كلاتينبرج وحال مجيئه فإنه سيتولى المسؤولية كاملة لأنني لن أكون موجودا وأبلغت مسؤولي الاتحاد من قبل بأن أرحل، وأطالب بذلك حال رغبتهم".

واوضح عبد الفتاح "سأظل رئيسا للجنة التحكيم حتى إذا جاء خبير تحكيمي أجنبى وعرضت على اتحاد الكرة أن أرحل وأمشى دلوقتى وبعرض الأمر تانى دلوقتى ولو جاء كلاتنبيرج سيتحمل المسئولية كاملة يبقى أنا مش موجود".
 
وشدد " لو تم استقدام مارك كلاتنبيرج لن أعمل معه هو ينفع لواء يشتغل تحت ملازم ويجب النظر للدول التي استعانت بخبراء أجانب ما حدث لهم من تطوير للتحكيم.

الغندور: لابد من استقلال لجنة التحكيم 

ومن جانبه جمال الغندور الحكم الدولي السابق في تصريحات تلفزيونية بإنه ‏يرفض فكرة الاستعانة بخبير تحكيم أجنبي لتطوير التحكيم المصري.

واضاف" إذا تواجد كرئيس للجنة الحكام لم يجرؤ أي شخص بالتدخل في عملي وأسمي مرفوض داخل الجبلاية بسبب عدم وجود مرونة بالنسبة لي في العمل ولم اتنازل عن حقوقي ".

 وشدد "لدي بعض التساؤلات هل المدير الفني الاجنبي ساهم في وصلنا لكأس العالم وأين منتخب مصر في أفريقيا وأين المنتخب من كأس العالم".

وأوضح" هناك بعض المسئولين يرغبون في وجود حكام أجانب باستمرار بالدوري المصري لذلك سيتم القضاء على التحيكم المصري ولابد من استقلال لجنة التحكيم والعمل في هدوء دون تدخلات في عملهم، والضغوط المستمر على لجنة التحكيم".

وختم" من الوارد أن نختلف في القرارات الخاصة بالتحكيم والاراء بين خبراء التحكيم مختلفة كل شئ وارد لأنها قرارات تقديرية".

الشناوي : التخكيم المصري لا يحتاج لخبير أجنبي 

في حين قال أحمد الشناوي في تصريحات تلفزيونية "لم نصل في مصر لمرحلة أن نحتاج لخبير تحكيم أجنبي إذا كان التحكيم يعاني من وعكة صحية فهو لم يدخل الإنعاش ولدينا خبراء مصريين".

وشدد "كل الدول العربية التي استعانت بخبراء أجانب لم ينجحوا العرب عندهم الذكاء بالفطرة ولكن في مصر هناك تربص بالحكام المصريين".

وأضاف "كل الدوريات يحدث فيها أخطاء والحكم الإسباني الذي أدار مباراة القمة أخطأ في عدم احتساب ركلة جزاء واضحة للزمالك".

 وعن كلاتنبرج قال الشناوي " ليس خبيرا تحكيميا وقتل جيلا من الحكام في السعودية لأنه عندما عمل هناك استعان بحكام أجانب".

وتابع : "كلاتنبرج أبعد الحكام السعوديين ولم يطور شيئًا ولم ينجح حتى أقالوه وأتمنى من الاتحاد المصري أن يتواصل مع نظيره السعودي لسؤاله عنه وبعده جاء خبير تحكيمي إسباني كان هو قائد التطوير الحقيقي هناك".