القصير: الحفاظ على الرقعة الزراعية مسئولية مجتمعية وليست مهمة الدولة فقط

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن بداية الرقابة الشعبية والوعي شيء هام جدا  فعلى سبيل المثال نتيجة توجيهات القيادة السياسية  قبل شهر رمضان استطاعت الدولة أن تدخل بجميع مؤسساتها وبكل الجهات فى دعم منظومة السلع والمعارض من خلال ضخ السلع فى المعارض والمنافذ التابعة للجهات المتعددة فى الدولة مما أعطى نوع من الزخم للمواطن وطمأنينة.

جاء ذلك من خلال صالون ثقافي نظمته تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان «فرص وتحديات الأمن الغذائي المصري».

وأضاف: لابد أن يتأكد المواطن من كون الدولة المصرية تتبنى برنامج ورؤية، مشيرا إلى أن التحديات التى تواجه قطاع الزراعة عديدة وعلى المواطن أن يعلمها ويكون على قدر من الوعى بها حتى يساعدنا فيها فعلى سبيل المثال ترشيد المياه محور هام لأنه مسئوليتنا جميعا فلابد من وجود إدراك بأن نقطة المياة هامة فى حياتنا.

وتابع: أهم تحدى لدينا هو محدودية الأرض الزراعية فنحن نعيش على محور ضيق حول نهر النيل الذى يمثل 7% لذلك جاءت إجراءات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتوجه نحو مشروعات التوسع الأفقى وبالرغم من أنها مكلفة لكنه محور هام من محاور  الأمن الغذائي .


وأضاف: نحن ننظر للأمر ليس من منظور اقتصادى بحت إنما من منظور الأمن الغذائي فنحن أحيانا نصرف المليارات لتصليح الأرض وبالتالى لابد وأن ينتبه المواطنين لخطورة هذا الأمر وأن مسالة التعدى على الأرض الزراعية مسألة خطيرة جدا ولابد وأن تتوقف على الفور كما أن الحفاظ على الرقعة الزراعية هى مسئولية مجتمعية وليست مسئولية الدولة فقط .