خبيرة اقتصادية: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت سلبًا على العالم |فيديو

الدكتورة هدى الملاح مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى
الدكتورة هدى الملاح مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى

قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن توقف وتعطل الإنتاج أدى لزيادة ارتفاع الأسعار، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى لزيادة التضخم بصورة كبيرة. 

اقرا ايضا | رئيس الوزراء اليوناني: أوروبا في حالة حرب

وأضافت "الملاح"، خلال حوارها مع الإعلامي محمد الغزيري، ببرنامج "الحقيقة"، أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت سلبًا على العالم أجمع، خاصة وأن أوكرانيا تصدر الكثير من السلع الاستراتيجية مثل الحبوب والزيوت.

وأوضحت أن رفع معدل الفائدة في أمريكا هدفه جذب أكبر قدر من الاستثمارات، خاصة الأموال الساخنة، من خلال الاستثمار في أذون الخزانة الأمريكية.

وفي نفس السياق ، قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن الفيدرالي الأمريكي رفع  سعر الفائدة بسبب زيادة التضخم بصورة لم تحدث منذ 30 عامًا، حيث وصل معدل التضخم لـ8.6%.

وأضافت "الملاح"، خلال حوارها مع الإعلامي محمد الغزيري، ببرنامج "الحقيقة"، أن الولايات المتحدة رفعت معدل الفائدة بهدف امتصاص معدل التضخم، وجذب أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية، خاصة وأن التضخم جاء بالتزامن مع الحرب الروسية وأزمة كورونا.

وأوضحت " مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى"، أن أزمة كورونا أثرت بشكل كبير على الاقتصاد الأمريكي بسبب الإغلاق التام للبلاد أثناء الأزمة، وهذا منع تصدير البترول، وأوقف الإنتاج إلى حد كبير في الكثير من القطاعات.