جورجيا ملتزمة بالانضمام للناتو لكنها تريد حل مشاكلها مع روسيا أولا

رئيس الوزراء الجورجي إراكلي جاريباشفيلي
رئيس الوزراء الجورجي إراكلي جاريباشفيلي

قال رئيس الوزراء الجورجي إراكلي جاريباشفيلي اليوم الثلاثاء إن بلاده ملتزمة بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، لكن يتعين عليها حل مشاكلها الإقليمية مع روسيا قبل ذلك.

جاءت تصريحاته خلال حضوره منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة.

وكانت جورجيا قد وقعت اتفاقية تعاون دفاعي مدتها 10 سنوات بشأن التعاون بين الدول في المجال العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية في مايو الماضي.

ووقع النائب الأول لوزير الدفاع في جورجيا ليلا شيكوفاني ونائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي لورا كوبر الاتفاقية، حيث نقلت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الجورجية عن شيكوفاني، قوله: "اليوم، تم وضع اتفاق إطاري، سيسهم لمدة 10 سنوات أو حتى أكثر، في تحسين القدرة الدفاعية لقوات الدفاع الجورجية وسيضمن تنفيذ سياسة الردع".

وأشار إلى أن الوثيقة هي استمرار لـ "مبادرة تعزيز إجراءات الدفاع والردع لجورجيا"، التي تم توقيعها في أكتوبر 2021، بين وزيري الدفاع الجورجي والأمريكي خوانشر بورشولادزه ولويد أوستن في تبليسي.

وأكدت الخدمة أن جورجيا والولايات المتحدة تتعاونان منذ عام 1992، في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة، ومنذ أواخر عام 1990 في مجال الدفاع والأمن. في يناير 2009، تم وضع ميثاق شراكة استراتيجية بين البلدين في واشنطن، ينص على تطوير التعاون في مجال الأمن والدفاع والتجارة والاقتصاد والثقافة.