محطة سخا.. أقدم وأكبر محطة بحثية بالشرق الأوسط ومنارة العلم والعلماء |فيديو

الدكتور محمد عطوة  مدير محطة سخا
الدكتور محمد عطوة مدير محطة سخا

قال الدكتور محمد عطوة، مدير محطة سخا، إن هذه المحطة الزراعية أنشئت عام 1960 لعلاج المشكلات الزراعية التي كانت موجودة في هذه المنطقة آنذاك وكان من بينها انخفاض الإنتاجية، حيث تمثل 12 معملا مركزا تابعة لمركز البحوث الزراعية ويتبعها نحو 40 قسما فنيا تحت إشراف الـ12 معملا.

اقرأ أيضا| وفد هندي يزور معهد الهندسة الزراعية لتصنيع مضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية

وعرض برنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "محطة سخا.. أقدم وأكبر محطة بحثية بالشرق الأوسط ومنارة العلم والعلماء"، أن المعهد يتضمن كل أقسام معهد بحوث المحاصيل الحقلية وكل أقسام معهد بحوث الإنتاج الحيواني وكل أقسام معهد بحوث البساتين ومعهد بحوث الهندسة ومعهد بحوث الأراضي والمعمل المركزي للحشائش والمعمل المركزي للإحصاء. 

وأضاف، أن المعهد يستهدف حل المشكلات الزراعية الموجودة في المنطقة ورفع الإنتاجية، إذ أنها منوط بها عدة أدوار رئيسة، أولا أن تكون قاطرة بحثية كبيرة على مستوى محطة البحوث الزراعية التي تعتبر أكبر محطة من نوعها في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا على الإطلاق، ثانيا إنتاج 70% من تقاوي الأساس بكل المحاصيل على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن المحطة بها أكثر من 700 باحث يمثلون 12 معهدا وتحت الـ12 معهدا 40 قسما ويعملون في الإنتاج النباتي والحيواني.