Advertisements

تجهيـز الساحات.. إلغاء الإجـــــــــــــازات .. ومنع التعديات

«الغربية»: 3 آلاف مسجد جاهزة لاستقبال مُصلّين عيد الأضحي

صورة أرشيفية للعمل بالمجازر
صورة أرشيفية للعمل بالمجازر
Advertisements

أنهت محافظة الغربية استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك حيث خصصت 3 آلاف مسجد لصلاة عيد الأضحي المبارك.

ومن جانبه طالب الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية من إدارة المرور بإعداد خطة مرورية لتنظيم حركة المرور فى الشوارع والميادين الرئيسية بمختلف مدن المحافظة لضمان انسياب الحركة المرورية خلال فترة إجازة العيد وعدم حدوث اختناقات وتكثيف الحملات بمناطق (الحدائق العامة والملاهى والمتنزهات وكورنيش النيل) بمدن زفتى وسمنود وكفر الزيات وبسيون..

والتواجد الأمنى على مدار الـ24ساعة ، ومنع التعديات على الأراضى الزراعية ومخالفات البناء وعدم السماح بذلك نهائياً، ومنع وقوف السيارات بجوار المساجد والكنائس وأماكن المتنزهات ، ومراجعة التراخيص مع ضرورة التواصل المستمر بين غرف عمليات المراكز والمدن والشركات وغرفة العمليات بالمحافظة والتأكيد على رفع كل الإشغالات المتعدية على حرم الطريق.

كما أوضح أنه سيتم إلغاء جميع الإجازات للشركات ومديريات الخدمات ومراكز المدن والوحدات المحلية وجميع الجهات الخدمية خلال فترة العيد ورفع درجة الاستعداد القصوى بكل الوحدات المحلية ومديريات الخدمات والشركات لحل أى مشكلة تطرأ على الفور، والاستجابة الفورية وتلبية جميع احتياجات المواطنين فى جميع القطاعات الخدمية المختلفة وخاصةً من السلع الغذائية والخدمات الأساسية .


كما وجه رحمى الطب البيطرى بضرورة المرور المستمر على المجازر للتأكد من نظافتها ومدى استعدادها لاستقبال عمليات الذبح إلى جانب استمرار فتح المجازر طوال أيام العيد وتوافر الأطباء البيطريين بالمجازر واستمرار منع الذبح خارج المجازر واتخاذ جميع الإجراءات القانونية مع من يخالف ذلك بجانب استمرار تقديم خدمة الذبح بالمجان داخل المجازر لجميع المواطنين أسوة بالعام السابق.


وأضاف المحافظ أنه شدد على تطهير المساجد الكبرى المصرح بقيام صلاة العيد بها والبالغ عددها ٣ آلاف مسجد إلى جانب رفع حالة الطوارئ القصوى بالإسعاف، الحماية المدنية والنجدة لتجنب المشكلات المفاجئة وسرعة التعامل معها.

وقال محمد أبوهاشم، وكيل وزارة التموين بالغربية إنه تم الاستعداد لاستقبال العيد الأضحى بالتنسيق مع الشركة العامة لتجارة الجملة لتكثيف المعروض من اللحوم الطازجة والمجمدة والمستوردة وكذا تكثيف المعروض من اللحوم المصنعة والدواجن والبط والأسماك المجمدة والمبردة والطازجة لعرضها على المواطنين خلال منافذ الشركة ومحلات السوبر ماركت بأسعار مخفضة.

مضيفاً أنه سيتم تعديل مواعيد تشغيل المخابز خلال فترة العيد بما يحقق وفرة فى رغيف الخبز للمواطنين ،كما سيتم تكثيف فرق التفتيش لمراقبة المخابز وتكثيف حملات الرقابة على توزيع حصص الدقيق وتصنيف الحصص طبقا للأوزان والمواصفات المقررة وعرض الخبز المنتج للمواطنين خلال منافذ التوزيع.


وقال الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى إنه تم تجهيز المجازر بالمحافظة والبالغ عددها ( ٢٠ مجزراً) لاستقبال أهالى المحافظة خلال أيام عيد الأضحى المبارك بالمجان، وتوفير استراحة استقبال المواطنين أسوة بالعام السابق وذلك فى إطار الإقبال على الذبح استعداداً لعيد الأضحى.


وأشار مدير الطب البيطرى بالغربية، أنه يقوم الآن بالمرور اليومى على المجازر الـ20 للتأكد من جاهزيتها، وإعطاء تعليمات بتوعية الجزارين بضرورة تغطية الذبائح بالشاش للحفاظ عليها من الأتربة وحرارة الجو وعدم تعرضها للحشرات والذباب.

 لافتا أنه تم التنبيه بضرورة الذبح الآمن الصحيح وضرورة ذبح الأضاحى وغيرها من الحيوانات داخل المجازر حفاظاً على صحة المواطنين من الإصابة بأى أمراض وحفاظاً على البيئة من التلوث، وأن هناك قراراً من الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، يقضى بمنع إقامة الشوادر للذبح واقتصار الذبح داخل المجازر بالمجان طوال فترة عيد الأضحى أسوة بالعام السابق ،مضيفاً أنه تم إلغاء إجازة المفتشين المكلفين بالإشراف والرقابة على المخابز خلال فترة العيد.

وقالت مديرية التضامن الاجتماعى إنه يتم توزيع 50 ألف كيلو لحوم أضاحى للأسر الاكثر احتياجاً بالتعاون مع فرع جمعية الأورمان وذبح (60) عجل بلدى ضمن مشروع «صك الأضحية» لهذا العام وأن المديرية تستهدف ومن خلال مشروع صك الأضحية الوصول بلحوم الأضاحى إلى كل الأسر الأكثر احتياجًا فى محافظة الغربية ونجوعها ومدنها وبخاصة القرى الأكثر احتياجًا والمناطق النائية الأكثر فقرًا.

وقال عبدالخالق عبدالعظيم مدير فرع الأورمان، إن الغاية من الأضحية إسعاد الأسر الأكثر احتياجًا بتوصيل لحوم الأضاحى لهم فى منازلهم مهما كان موقع قراهم وتجمعاتهم السكانية وأوضح أن الكمية المخصصة من اللحوم المستوردة 50 ألف كيلو لحوم توزع على الأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية لأهالى المحافظة ،كما سيتم توزيع 60 عجلا بلديا على الجمعيات وذبحها بمجازر وزارة الزراعة لتوزيعها على الفقراء طوال أيام العيد.
 

Advertisements

 

 

 


Advertisements