وفد هندي يزور معهد الهندسة الزراعية لتصنيع مضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

استقبل الدكتور حازم مهاود مدير معهد الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية وفد من شركة shakti الهندية والعاملة في مجال تصنيع مضخات المياة التقليدية بالطاقة الشمسية، وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المشترك بين الجهتين.

وأضاف مهاود أنه طبقا للتعاون المشترك سوف يتم تصنيع مضخات مياه تقليدية تعمل بالطاقة الشمسية، مؤكدًا أن الشركة قامت بتركيب مضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية في عدد من الدول الإفريقية ومنها السنغال وأوغندا وتوجو موريتانيا.

كما أكد مسئولو الشركة أن كافة المدخلات المستخدمة لتصنيع مضخات المياه بالطاقة الشمسية تصنع محليًا داخل الشركة كما قدموا عرضا عن مشروعات الشركة الأخيرة بالسنغال والتي أسهمت في توفير نظم ري الأراضي الزراعية للمزارعين في المناطق النائية.

كما أعرب المسئولون عن تطلعهم للتعاون مع مصر في مجال مضخات المياة بالطاقة الشمسية اضافة الي الخطط الوطنية لاستصلاح الزراعي و تم استعراض الرؤية الوطنية لزيادة الاعتماد علي الطاقة المتجددة بنسبة 20% بنهاية 2022 الي 42% بحلول عام 2035 وكذلك المشروعات القومية في مجال الاستصلاح الزراعي وعلي رأسها مشروع المليون ونصف مليون فدان.

وفي سياق متصل، قال الدكتور حازم مهاود مدير معهد الهندسة الزراعية، إنه يمكن الاستفادة من هذه المضخات المائية في المشروعات الزراعية وخاصة مشروع المليون ونصف فدان.

اقرا ايضا :تطوير مركز زراعة الأنسجة بجامعة السادات لوقاية النباتات من الفيروسات