مركبة صديقة للبيئة.. شباب يحولون السيارات من الديزل إلى الكهرباء

صورة تجمع فريق عمل "سيارة صديقة للبيئة "
صورة تجمع فريق عمل "سيارة صديقة للبيئة "

 

إستطاعوا أن يبتكروا سيارات تعمل بالكهرباء ولخفض التكلفة  تمكنوا من تحويل السيارات التقليدية لأخرى تعمل بالكهرباء ، فكان هدفهم أن يصمموا مشروعاً صديق للبيئة فى ظل الإنتهاك التى تتعرض له من إرتفاع الإنبعاث الحرارى ، ليقرر شباب هندسة حلوان مشروع بسيط للحد من تلوث البيئة وايمانهم بحق الإنسان فى إستنشاق هواء نظيف ليواكبوا خطة الدولة فى التنمية المستدامة  .


وفي هذا السياق يقول عبدالله حجازى فى الفرقة الثالثة بكلية الهندسة بجامعة حلوان بقسم "كهرباء قوى ووقاية " "فريقنا مكون من خمس طلاب تدرس هندسة الكهرباء ونعمل على انتاج وتطوير السيارات الكهربائية في مصر من أجل الحفاظ على البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة."


واضاف ان الفريق يسعى لزيادة انتشار السيارات الكهربائية والحد من استعمال سيارات الوقود التي تؤثر بالسلب على البيئة والاقتصاد وهو توجه عام للدول التي بدأت بوضع قيود على استخدام الوقود.

لافتا الى ان المشروع يهدف لتحويل السيارات الكلاسيكيه الى سيارات كهربائيه صديقة للبيئة عن طريق استخدام ادوات ومكونات معاد استخدامها وادوات أخرى حديثه صديقه للبيئة  وتعديل سيارات الوقود الى سيارات بنظام کهربایی (هجین کهربانی).


و قرر الفريق فى البحث عن فكرة تساهم فى حل المشكلات البيئية واتفقا  على هذا المشروع لعدم انتشار فكرة السيارات الكهربائية في مصر وانتاجها في وجود سيارات الوقود بكثافة وتؤثر سلبا على البيئة ودعم المحروقات اقتصاديا.

إجتهد  الفريق ليكون قادراً على  العمل والاشراف على المشروع اداريا وفنيا وتم تنفيذ الفكرة  في ورش متخصصة.

أهمية السيارات الكهربائية

على الرغم من أن السيارات الكهربائية لها بعض السلبيات، فهي بالتأكيد صديقة للبيئة أكثر من أي موديل سيارة تعمل بالبنزين أو الديزل، حيث أظهرت العديد من  الأبحاث أن السيارات الكهربائية أكثر كفاءة، وبالتالي فهي تنتج انبعاثات أقل ضرراً، حتى وإن أضفنا إلى ذلك الانبعاثات الناتجة عن محطات توليد الكهرباء.

مميزات الكهربية :


 وعن مميزات السيارات الكهربائية أشار الفريق إلى ثلاث مميزات هامة الأولى: مساهمة تكاد تكون صفرية من حيث التلوث الكلي

 وذلك لأن السيارة الكهربائية انبعاثاتها أقل بكثير وتعد كمحاولة لتقليل الاحتباس الحراري فهى تعمل على بطارية لتشغيل محركها ولا تحرق أي وقود داخليا، كما إنها تتطلب من السوائل الأكثر تلويثا مثل زيت المحرك والسوائل المبردة.

بطارية خضراء

و الميزة الثانية: انها بمثابة  بطارية خضراء صديقة للبيئة وذلك لان الكثير يحتاج إلى تغيير البطاريات في كلاً  من السيارة العادية والكهربائية بعد وقت معين، ولكن التخلص من بطارية السيارة الكهربائية أقل تلويثا من السيارة العادية. 
 كما يتم  شحن بطارية السيارة الكهربائية الخاصة على أى شبكة كهرباء  في المنطقة المحيطة   مما يعني أنه إذا كانت الشبكة نظيفة، فستعمل سيارتك بشكل أساسي على الطاقة النظيفة.

أكثر فعالية

اما الميزة الثالثة أظهرت العديد من الأبحاث أن السيارات الكهربائية أكثر كفاءة وبالتالي فهي صديقة للبيئة، وإن  كان على الشخص  شحن سيارة كهربائية باستخدام الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري، فإن كفاءة استهلاك الوقود في السيارة الكهربائية أعلى بنسبة ٪4 من كفاءة سيارة البنزين. 
ستكون السيارة الكهربائية قادرة على قطع مسافة مساوية لسيارة تعمل بالبنزين بينما تستهلك فقط ثلثي الطاقة.

 

أهداف المشروع

وقال القريق ان المشروع يهدف لـ تحسين البيئة بإستخدام السيارات الكهربائية وينعكس هذا  على الفور إلى تحسين جودة الهواء في المناطق الحضرية

اقتصاد جدید

لافتا الى ان السيارات الكهربائية ستخلق سوق جديد ومنافع اقتصادية كثيرة من حيث توفير دعم المحروقات
و زيادة الانتاج المحلى وتشجيع سوق السيارات الكهربائية وكذلك توفير فرص عمل و مجهودات الحفاظ على البيئة بسبب انبعاثات الكربون .

ارتفاع الشعبية

ومن خلال الوصول الى نسبة كبيرة من السيارات الكهربائية في مصر مما يعمل على تقليل نسبة الانبعاثات

ولا تزال تطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية أكثر تكلفة للشراء مقارنة بالسيارات التي تعمل بالغاز، ولكن هذا التناقض يقل كل عام، لان التكلفة الرئيسية للسيارات الكهربائية تتمثل فى البطاريات التي تشغلها

كما أنها تحقق أهداف التنمية المستدامة لإتخاذ الخيارات الصحيحة لتحسين الحياة، بطريقة مستدامة، للأجيال القادمة، وهي توفر مبادئ توجيهية وغايات واضحة لجميع البلدان لكي تعتمدها وفقا لأولوياتها مع اعتبار التحديات البيئية التي يواجهها العالم بأسره.