الزراعة والفاو يتفقان على عقد مؤتمر إقليمي لحماية النباتات نوفمبر المقبل

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
Advertisements

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحده "الفاو"، لاستعراض الجهود والحراك العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفية وذلك بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور نصر الدين حاج الامين ممثل منظمة الفاو في مصر والدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور احمد العطار رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي والدكتور احمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات.

وقد أشاد القصير بالجهود المشتركة بين وزارة الزراعة والمنظمة، خاصة في برنامج مكافحة دودة الحشد الخريفية، والخطة التي نفذتها مصر بالتعاون مع المنظمة، فضلا عن جهود الفاو، في دعم مشروعات التنمية في مصر خاصة والمنطقة عامة.

واستعرض الوزير ما تم إنجازه من خطة المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية، والتي تم تنفيذها على مستوى كافة محافظات الجمهورية، فضلا عن الحملات الاستكشافية التي تتم بالمحافظات المختلفة.

وأضاف القصير ان الوزارة بالتنسيق مع الفاو، وضعت خطة تتوائم مع متطلبات وتوصيات المنظمة في هذا الشأن، حيث اعتمدت على نقل الممارسات الزراعية الجيدة للمزارعين، وتقليل الفاقد، ونسب الاصابات، فضلا عن المكافحة الحيوية، وتقييم المبيدات المستخدمة وبدائلها، حتى اصبح الوضع مطمئن في مصر.

وأوضح وزير الزراعة انه تم تنفيذ اكثر من 8 آلاف حقل ارشادي على مستوى قرى محافظات مصر، لنقل التوصيات والممارسات الجيدة والحديثة للمزارعين، للوصول الى انتاجية عالية، وزراعة الاصناف الحديثة المقاومة للامراض والآفات.

ومن جانبه اكد جينج يوان شيا مدير ادارة انتاج ووقاية النباتات بالمقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة والذي ترأس وفد المنظمة خلال الاجتماع أن لديه حماسة بالغة للتعرف علي الجهود المشتركة التي تمت بالتعاون بين وزارة الزراعة ومكتب الفاو بالقاهرة ومشاهدة النتائج علي ارض الواقع .

كما أشاد مدير ادارة انتاج ووقاية النباتات بالفاو بكون مصر واحدة من النماذج التي يمكن ان يحتذي بها في المنطقة فيما يتعلق بجهود مكافحة دودة الحشد الخريفية وهي من الدول الثمانية الذين تم اختيارهم ليكونوا نماذج ارشادية يحتذي بها علي المستوي الاقليمي وذلك نتاج الجهود التي قامت بها مجموعة العمل الفنية من وزارة الزراعة ،

وأضاف جينج يوانان، أن الجهود التي تبذل الآن هي بمثابة تخطيط استيراتيجي للمستقبل لدعم الامن الغذائي في ظل التحديات الحالية علي المستوي العالمي، ان مسئولية رفع الوعي والمشاركة المجتمعية في مواجهة التحديات تعد من قصص النجاح الحقيقية للجانب المصري وكذا الانشطة التدريبية المختلفة التي تمت للتحكم في دودة الحشد الخريفية .

وقال انه تم الاتفاق علي عقد المؤتمر الاقليمي القادم لحماية النباتات في نوفمبر القادم في مصر وفي أحد المحافظات الهامة التي تمت بها انشطة مكافحة دودة الحشد الخريفية وهي محافظة الاقصر، وسيتم مناقشة عدة موضوعات هامة خلال تلك الفعالية ومنها تعزيز استخدام الحلول البديلة للمخصبات الكيميائية والاستخدام الآمن للأسمدة وكذا قطاعات البذور والتقاوي، وايضا المشكلات المتعلقة بنخيل البلح، وسيتم دعوة ممثلين عن الفاو للقيام بزيارات ميدانية للتجارب وقصص النجاح التي حققتها مصر في هذا الصدد.

 

Advertisements