وزير الخارجية الأسبق: العالم يمر بمرحلة جديدة لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية

السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق إن الوضع في العالم أجمع في مرحلة جديدة غير مسبوقة لم نشهدها منذ حدوث الحرب العالمية الثانية، مشيراً إلى أن من الضروري أن تتشاور دول المنطقة مع بعضها البعض وترتب أوراقها في مواجهة تحديات كبيرة سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو عسكرية.

واضاف العرابي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مساء دي إم سي" المذاع علي قناة "دي إم سي" الفضائيه، أن القمة الثلاثية التي حدثت اليوم بين مصر والأردن والبحرين كانت في هذا الحوار واستعداداً أيضا للقمة المرتقبة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتابع وزير الخارجية الأسبق، أن القمة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن في المملكة العربية السعودية تعتبر نقطة جديدة أو صفحة جديدة في العلاقة الأمريكية بالدول العربية.

وقال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إنه من الضروري أن تتشاور دول المنطقة مع بعضها البعض وأن ترتب أوراقها في مواجهة التحديات الكبيرة جداً، سواء اقتصادية أو سياسية أو عسكرية، لذلك كانت القمة الثلاثية بشرم الشيخ اليوم في هذا الإطار، في ظل اقتراب زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية.

وتابع: "أمريكا تفتح صفحة جديدة في العلاقة الأمريكية مع الدول العربية، وبالتالي يجب أن تكون الدول العربية مستعدة برؤى واستراتيجيات موحدة تجاه قضايا كثيرة جدا".
 
وأوضح السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق: "هناك قضايا ملحة في الإقليم منها قضايا الإرهاب والقضية الفلسطينية في الصدارة، وكذلك موضوعات الطاقة وتغير المناخ، وبالتالي التواجد الأمريكي بالمنطقة يعطي زخماً كبيراً".
 
وتابع: "مصر تدير سياستها الخارجية في المرحلة الخطيرة الحالية، بإتقان شديد جدا وتوازن دقيق، وتتعامل مصر مع الوضع الحالي بشكل محكم جدا، وتراعي مصالحها وتنمية الشعب المصري، والسياسة الخارجية ليست رفاهية ولكنها تصب في مصلحة الشعب المصري والإنسان المصري البسيط وكل التحركات التي تقوم بها مصر في المرحلة الحالية متقنة".

إقرأ أيضاً .. العرابي: لابد أن نمد يد العون لأبنائنا بالخارج لننتشلهم من تحديات قاسية تواجههم