كلمة وزير الخارجية سامح شكري ومفوض شؤون السياسة الخارجية بالاتحاد

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

قدم وزير الخارجية سامح شكري، عظيم تقديره لـجوزيب بوريل ولفريقه على قدرتهم في الخروج بهذا الشكل اللائق للاجتماع، مشيراً إلى أن مصر تعتبر العلاقة بينها وبين الاتحاد الأوربي علاقة إستراتيجية كما أنها تسعى لتكون عضو فعال لتحديد ومواجهة كافة التحديات التي تواجه مصر والاتحاد كما أنها تسعى لأن تكون عضو مؤثر أيضاً.

وأعرب شكري، خلال كلمة له بثتها قناة «العربية» خلال أعمال الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي يمثله مفوض شؤون السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، عن سعادة مصر في مشاركتها بهذا المؤتمر كما أن لديها نية كبيرة في استكمال مسيرة مشاركتها مع الاتحاد الأوربي على كافة الأصعدة كما أن مصر ترى أن التطوير الذي طرأ على العلاقة بين مصر والاتحاد الأوربي وصل إلى مستوى عال .

كما أكد شكرى إلى نائب رئيس الاتحاد الأوربي على نية مصر على استكمال مناقشة و تفهم كل مستويات التعاون كما أن مصر تتطلع إلى التعاون مع الاتحاد الأوربي و مقابلة رئيسه غدًا لاستكمال الحوار المهم بينهم والذي يتعلق بالظروف العامة التي يمر بها العالم وكذلك الظروف الاقتصادية والظروف الطارئة التي يمر بها الاقتصاد العالمي. 

وأشار إلى أن مصر لديها رؤية جديدة فيما يخص الأمن الغذائي بالتعاون مع شركائها وكذلك التطرق إلى مشكلة الطاقة لافتاً إلى أن مصر أيضاً تعتبر عضو فعال فيما يخص أنها أصبحت مركز لإنتاج وتسييل الغاز وتزيد الدول الشركاء به .

كما أن مصر تتطلع إلى تقديم جهد فعال فيما يخص الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النظيفة مشيرا إلى أن مؤتمر التغير المناخي  COP 27 والذي ستستضيفه مصر على أرضها وتسعى من خلاله إلى أن تكون عنصر فعال بما لها من قدرة في إنتاج الطاقة النظيفة وخاصة طاقة الرياح و الطاقة الشمسية وأيضاً الوقود الهيدروجيني مؤكداً إلى أن مصر تتطلع إلى إنشاء شراكة جيدة مع الاتحاد الأوربي فيما يخص جزئية الطاقة النظيفة .

وأشار شكرى أيضاً إلى أن الشراكة مع الاتحاد الأوربي تعطى الفرصة إلى المشاركة في إيجاد الحلول للمشاكل الإقليمية و التحديات التي تواجه المنطقة.

ومن جانبه فقد علق نائب رئيس الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل، ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي على وجهة نظره فيما تستطيع مصر أن تقدمه من إسهامات في حل مشكلة الأمن الغذائي كما سأله أيضاً على دور الاتحاد فيما يخص بوجود حل أزمة السد الإثيوبي ، فقد قال إن ملف الغذاء العالمي مطروح على طاولة المناقشات مشيراً إلى أنه تم تخصيص 100 مليون يورو  لمصر ستستلمها خلال الأسابيع القادمة للمساهمة في دعم الزراعة.

كما أشار إلى أن الاتحاد يشارك مصر فى خلق دور فعال بالأمم المتحدة للوصول إلى حل فيما يخض الأزمة الأوكرانية وخاصة وأن السوق العالمي خسر 20 مليون طن من القمح .

كما أشار إلى أن الأمم المتحدة لها مخول لها التحذير من أزمة الغذاء العالمي ومواجهتها قائلا هذه هي الكلمات الصحيحة لافتاً إلى أن الاتحاد الأوربي يتعاون مع الأمم المتحدة للضغط على روسيا حتى تسمح بمرور القمح الأوكراني إلى ميناء أوديسا ،خاصة وأن عدم مروره إلى الأسواق العالمية يجعلها تخسر 20 مليون طن من القمح  
أما فيما يخص المنطقة كلها فقد أكد على أن الاتحاد الأوربي خصص لها في السنوات السبع القادمة بليون يورو .

إقرأ أيضاً .. وزير الخارجية ورئيس المفوضية الأوروبية يعتمدا وثيقة التعاون حتى عام 2027