التموين: تفعيل بورصة الدواجن سيؤدى الي إلتزام الأسواق بالأسعار

المهندس عبد المنعم خليل وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية
المهندس عبد المنعم خليل وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية

أكد المهندس عبد المنعم خليل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ورئيس قطاع التجارة الداخلية، على وجود اكتفاء ذاتى من الدواجن، نتيجة وجود منتج كافى للشعب المصرى ، لافتاً إلى اهتمام قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بتوفير السلع للمواطن على مدار اليوم، والرقابة علي الأسواق من حيث جودة السلع،و مطابقتها للمواصفات ، والتأكد من العرض والتخزين بشكل سليم.

واوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن من ضمن مهام القطاع، التأكد ان الأسعار مناسبة للمواطن المصرى، وهذا ما ادى لأستقرار اسعار الدواجن خلال الفترة الماضية وبالتالى يقل الأستيراد.

واضاف خليل خلال تصريحات إعلامية ان حساب الأسعار يتم على حساب العام بالكامل، وليس على حساب الدورات لان لكل دورة ظروف خاص وتم الاتفاق على ان تكون الأسعار مناسبة للجميع ،

وناشد خليل اتحاد منتجى الدواجن بالحفاظ على صغار منتجى الدواجن لان صناعة الدواجن من الصناعات الواعدة في مصر وملف الأمن الغذائى من أهم ملفات القيادة السياسية والدواجن من ارخص البروتين الحيوانى ،ولهذا لابد من الحفاظ على صغار منتجى الدواجن حتى لايخرجوا من الصناعة ويكون كبار المنتجين هو المتحكمين فقط في السوق وينتج عن ذلك اسعار سلبية.

وتابع عبد المنعم الدولة تسهل إجراءات المزارع وتعمل على توفير الأمصال الجيد للوصول للأكتفاء الذاتى وباب التصدير مفتوح والدواجن تشمل الفراخ والبط ايضا.

واستكمل المهندس عبد المنعم أن وزراة الزراعة في اجتماعات مستمرة للوصول لبورصة دواجن عن طريق مشروع قومى لتوفير المليارات على مدار العام ويكون هناك ممر للأمصال وممر للنقل وممر للتسويق ستكون العملية تحت السيطرة ويزيد ذلك من الاستثمارات.

واردف عبد المنعم ان الهدف من اجتماع اتحاد منتجى الدواجن الأسبوع الماضى توفير هامش ربحى للمربى وتقليل التكلفة ولكنها قد تزيد نتيجة التدفئة العالية في الشتاء وسعر الكتكوت يكون عالى والمربين يخرجوا ببعض الخسائر.

وأكد أن تفعيل بورصة الدواجن سيؤدى للتزام السوق وتفعيل قانون 70 لسنة 2009 يؤدى للأستفادة من المخلفات ويكون هناك لتقليل الأسعار الفترة المقبلة.

قال عبد المنعم ان العالم يواجه ارتفاع اسعارالأعلاف وصناعة الدواجن كلها خارجية ولانتدخل سوى بالأيدى العاملة أو بوسائل التدفئة فقط والأعلاف 70 % منها مستورد وهذا يؤثر على سعر التكلفة ولكن تختلف من المربى الصغير للمربى الكبير ونسعى لعدم المغالاة في التداول يضمن وصول المنتج بسعر عادل للمشترى المصرى .

اوضح عبد المنعم نتعاون مع مباحث التموين في الرقابة على الأسواق وتوفير السلع ولايوجد اى فرق بين الوزارات وايضا وزارة الداخلية من خلال مبادرة كلنا واحد ووزارة الدفاع من خلال سيارات تحيا مصر والمنافذ المختلفة المنتشرة على انحاء الجمهورية وهناك تنسيق كامل بين الوزارات ولا توجد اى وزارة تصدر قرار دون الرجوع لباقى الجهات المعنية مما عمل على توفير السلع بالأسواق.

ختم المهندس عبد المنعم خليل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ورئيس قطاع التجارة الداخلية كلامه ان هناك لجنة تختص بتحديد الاسعار وتفعيل قرار 70 لسنة 2009 لاستخدام المخلفات ونظافة البيئة والقانون يجعل اسعار الدواجن مناسب على مدار السنة للمواطن المصرى .

إقرأ أيضاً

تذبذب أسعار الدواجن بالسوق المحلية اليوم 19 يونيو