نقيب الفلاحين: أغلب استخدامات القرع العسلي في مصر للحصول علي «اللب»

نقيب عام الفلاحين
نقيب عام الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان مساحة زراعة القرع العسلي في مصر محدوده وأغلب استخدامه للحصول علي "لب التسليهة" لافتا أن القرع العسلي قليل استهلاك المياه وقليل التكلفة وله قيمه غذائيه كبيرة جدا.

وأضاف عبدالرحمن أن سعر كيلو القرع العسلي يتراوح من 2 جنيه إلي 4 جنيهات وتستغرق مدة زراعته نحو 5 شهور ويزرع حاليا طوال أيام العام حيث يزرع تحت الأغطية البلاستيكية في العروات التي يكون المناخ فيها بارد وغير ملائم لزراعته.

ويمكن زراعته في مختلف أنواع التربة الزراعية ويجني أخضر لاستخدامه في الطبيخ ويترك حتي تتصلب القشره الخارجية وتتلون باللون الأصفر للحصول علي لب التسلية واستخدام الثمار لعمل العصائر والفطير والكشك والمربي. 

أقرأ ايضا نقيب الفلاحين: بداية مبشره لموسم المانجو و300 ألف فدان حجم المساحة المنزرعة

وأشار عبدالرحمن إلى أن إنتاج فدان القرع العسلي من750الي 1000كيلو من البذور ونحو 10طن من الأوراق والأغصان تستخدم كعلف.

وأشهر أنواعه في مصر الدمياطي والبلدي وعمة السلطان وجلد التعبان.

ومن فوائده الصحية أنه يحارب السرطان ويزيد من معدل الذكاء ويقلل من مخاطر السمنة ويقي من أمراض السكري ويعزز صحة الشعر ويؤخر أعراض الشيخوخة ويحمي القلب. 

وأوضح أبوصدام أن تحفيز المزارعين علي زيادة مساحات زراعة اليقطين "القرع العسلي" تحتاج لمزيد من التوعيه وتطبيق قانون الزراعات التعاقديه علي زراعة اليقطين لتسهيل تسويقه. 

كما نحتاج لتشجيع المواطنين علي استخدامه وتحفيز المصانع لانتاج المربات والعصائر منه حيث يعتبر من المحاصيل المهمه للتغذيه ويتحمل الظروف المناخية الصعبة.

مؤكدا أن تكلفة زراعة فدان القرع العسلي لاتتجاوز الـ 12 ألف جنيه ويصل العائد الاقتصادي منه الي 40 ألف جنيه.