نقيب الزراعيين: «البونيكام » أفضل علف لتسمين الحيوانات

 الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين
الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين

قال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن نبات البونيكام يتميز بأنه من المحاصيل المقاومة للأمراض التي تصيب المحاصيل الأخرى ويعد منافسا جيدا للحشائش المصاحبة له في الحقل.

وأضاف نقيب الزراعيين، أن البونيكام يمكن زراعته بالنثر أو عن طريق التشتيل أو السطور المتوازية ويفضل زراعته عن طريق التشتيل ويمكن زراعته في الأراضي الملحية ويعطى إنتاجية جيدة.

اقرأ أيضا| نقيب الزراعيين: نشهد ثورة زراعية حديثة.. ومستقبل مصر نواة للدلتا الجديدة

وأوضح نقيب الزراعيين، أن نبات «البونيكام» يعد كأفضل علف لتسمين الحيوانات، فضلا عن سرعة النمو وإن نسبة الإنبات فيه 98% ، ويقص مرة كل 20 إلى 25 يوما بعد الحشة الأولى ويتحمل الملوحة حتى 10 آلاف جزء من المليون، كما إنه يعد من المحاصيل المعمرة في الأرض لمدة 10 سنوات.

وأشار نقيب الزراعيين، إلى أن أهم مميزات نبات البونيكام، أنه يتراوح طول النبات بين 2 و2.5 متر وأوراقه طويلة يصل عرضها إلى 3 سم، وملاءمته لمعظم أنواع الترب ولكنه يجود في الأراضي الخصبة في الدلتا ووادي النيل، كما أنه يتميز بأن احتياجاته لمياه الري أقل من المحاصيل العلفية المعروفة، ويمكن زراعته خلال الفترة من شهر مارس حتى شهر سبتمبر.

ولفت «خليفة»، إلى أنه يمكن إعطاؤه كعلف أخضر لحيوانات المزرعة، وتزداد الاستفادة منه بعد التجفيف لمدة 4 أيام، كما أن الاستساغة عالية عند التغذية عليه من قبل حيوانات المزرعة ولا يسبب انتفاخات أو إسهالا.