«معلومات تغيير المناخ» يوضح أسباب شدة حرارة فصل الصيف

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أنه خلال الفترة الحالية يتسابق على زيارة مصر 3 منخفضات صيفية وهم منخفض الهند الموسمي ومنخفض السودان الموسمي ومنخفض شرق ليبيا ، بتحريك كتلة هوائية شديدة الحرارة من الجنوب باتجاه مصر .

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن أهم هذه المنخفضات وأقواها هو منخفض الهند الموسمي خاصة مع تمدده تلتهب الأجواء .

وتابع حيث يعد المنخفض المتخصص في الارتفاعات القياسية والموجات شديدة الحرارة في صيف حارق للجزيرة العربية ومصر وجنوب أوربا لافتاً إلى أن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن أسيا و أفريقيا و أوروبا يبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام .

وأضاف الدكتور محمد علي فهيم أن تأثير منخفض الهند الموسمي يتعاظم في شهر يونيو ويوليو وأغسطس ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام ومصر ، وأحيانا يضرب جنوب أوروبا ( و سبب كوارث في تركيا واليونان ) ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر و يتلاشى تماما في أكتوبر .

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إلى أن هذا المنخفض يلعب دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند و جنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران والكويت واجزاء كبيرة من الجزيرة العربية الـ 50 مئوية أغلب الصيف ..

كما يسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر ، و قد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار لافتاً إلى أنه خلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر إلي ارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو كما يزيد قوة الإشعاع الشمسي الخطرة والتعرض لضربات الشمس .

وأكد الدكتور محمد فهيم أن المحاصيل الزراعية تتأثر حسب قوة الصيف واهمها الفاكهة الصيفية حيث يقل معدل التحجيم فى انواع منها ( مانجو ، زيتون ، بلح ) وتزيد فرص لسعات الثمار فى (رمان ، مانجو ) .

كما تتأثر المحاصيل الحقلية مثل الأرز والذرة والصويا والقطن بدرجات متفاوتة حيث يقل حجم اللوز في القطن و الذرة .

اقرأ أيضا :رئيس «معلومات تغير المناخ»: مصر تسجل أعلى درجة حرارة عالميًا اليوم