«Kobra 725».. روبوت عسكري متطور متعدد المهام

الروبوت العسكري المتطور
الروبوت العسكري المتطور

كشفت شركة التكنولوجيا الأمريكية Teledyne FLIR عن نظامها الأرضي Kobra 725 المعياري، بدون قائد للاستخدام العسكري.

وقد تم الكشف عن الروبوت في معرض الدفاع والأمن Eurosatory 2022 في باريس، ويقدم قدرات جديدة وترقيات تكنولوجية لنظام Kobra 710 بدون طيار الحالي للشركة.

ويتميز الروبوت بأذرع مناورة قادرة على رفع البضائع الثقيلة مثل المعدات والإمدادات العسكرية، فيما يبلغ امتداد ذراع الروبوت أربعة أمتار، مما يمكّنه من الوصول إلى الأماكن المرتفعة، والمناطق التي يتعذر على المركبات العادية الوصول إليها.

وقالت شركة Teledyne، أن الروبوت العسكري Kobra 725 مجهز الآن بكاميرا عالية الدقة، وكاميرا تنقل بصرية / حرارية واسعة الزاوية، ووحدات راديو قابلة للتبديل في المجال.

هذا ويقال إن الميزات والقدرات المتقدمة للنظام، تجعله مناسبًا للتخلص من الذخائر المتفجرة، والبعثات الكيميائية، والبيولوجية، والإشعاعية، والنووية، ومهام الاستطلاع.

ووفقًا لنائب رئيس شركة Teledyne الدكتور David Cullin، فإن الترقيات والتحسينات لنظام Kobra 725 الأرضي غير المأهول الجديد، تسمح له بمساعدة الجيش في معالجة المواقف "المتزايدة التعقيد" في ساحة المعركة.

ومع سرعة قصوى تبلغ 13 كيلومترًا (8 أميال) في الساعة، قام الروبوت بتحسين قدرته على الحركة لمسح الأهداف بسرعة، كما أنه مُثبَّت بتقنية MPU5 عالية الأداء للراديو وتقنية MIMO لاتصالات فائقة، مما يمكّن النظام الأساسي من اختراق الهياكل المعقدة بشكل أعمق ونقل المعلومات المهمة إلى المشغلين.

والروبوت قابل للتهيئة بشكل كبير، ويمكنه التعامل مع مواقف ساحة المعركة الخطيرة مثل تطهير الطريق والاختراق، حتى في الظروف الجوية السيئة.

وقال كولين: "هذا الروبوت متعدد المهام يمنح المستخدمين نظامًا قويًا وعالي الحركة يبقيهم بعيدًا عن مناطق الخطر أثناء تقييمهم للتهديدات والتخفيف من حدتها". "نحن فخورون بتقديم Kobra 725 ومواصلة ابتكار هذه المنصة الحيوية لعملاء الدفاع والصناعة."

اقرأ أيضا : «الكشف عن تقنية «محدد الهدف بالليزر» للطائرات بدون طيار»