انهيار في السعر.. ماذا يحدث في سوق البيتكوين «Bitcoin»؟

البيتكوين Bitcoin
البيتكوين Bitcoin
Advertisements

لا صوت يعلو الآن فوق صوت الانهيار الكبير في سوق العملات المشفرة Crypto Currency وعلى رأسها العملة الرئيسة في هذا العالم وهي عملة البيتكوين Bitcoin.

وتعرضت عملة البيتكوين Bitcoin إلى انهيار كبير ومتواصل في السعر منذ أكثر من شهرين متتالين ومازال متواصل حتى هذه اللحظة ولا أحد من المحللين يعلم متى يمكن توقف هذا النزيف في القيمة السوقية لعملة البيتكوين Bitcoin ومعها عدد كبير من العملات الإلكترونية Digital Currency الأخرى التي تأثرت بانهيار العملة الأكبر في هذا المجال التي يقاس عليها مدى التقدم في حجم الاستثمارات في مجال الكريبتو.

ماذا يحدث في سوق البيتكوين «Bitcoin»؟

تعد عملة البيتكوين Bitcoin هي العملة المسيطرة لسوق تداول العملات البديلة Alt Coins حيث تستحوذ وحدها على أكثر من 46% من حجم التداول في هذه الأسواق على المنصات المختلفة.

وتراجع سعر عملة البيتكوين Bitcoin بشكل حاد وكبير خلال الفترة الأخيرة وذلك بعد ارتفاع مفاجئ وصل فيه سعر العملة إلى أكثر من 69 ألف دولار أمريكي وكاد أن يقترب من عتبة 70 ألف، أما الآن فهو يصارع علي سعر 17 ألف دولار أمريكي للعملة الواحدة وبهذا السعر تعود عملة البيتكوين Bitcoin للوراء وتحديدا إلى عام 2017.

ووصل البيتكوين Bitcoin أول مرة إلى هذا السعر في طريقة للصعود الكبير الذي توقع المستثمرون أنه سيواصل الارتفاع حتى يلامس سعر 100 ألف دولار أمريكي للبيتكوين الواحد.

ماذا يحدث في سوق البيتكوين «Bitcoin»؟

وقد ساهمت عدة أحداث اقتصادية وسياسية على الساحة الدولية في الفترة الأخيرة على دفع سعر عملة البيتكوين Bitcoin إلى الوراء وأهمها التضخم الكبير الذي شاهدته الولايات المتحدة الأمريكية الذي صاحبها ارتفاع عملة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى وعلى رأسها البيتكوين.

وساهمت الصراعات والحرب في شرق أوربا في زيادة هذا التراجع الحاد في أسعار سوق الكريبتو عموما، وأيضا انهيار نظام Terra البيئي وانخفاض عملاته كان له تأثير كبير جدا في تذبذب الأسعار مع ما تعرضت له شبكة Celsius للإقراض من حادث توقفت علي أثرة أيضا.

وقد انخفضت علمة البيتكوين Bitcoin في آخر 24 ساعة فقط حوالي 3% من سعرها ومن قيمتها السوقية أيضا والانهيار يوميا في تزايد مستمر من حيث نسبة الخسارة.

ماذا يحدث في سوق البيتكوين «Bitcoin»؟

في حين كانت سوق العملات المشفرة تساوي أكثر من 3 تريليونات دولار في ذروتها قبل 7 أشهر، تراجعت إلى ما دون تريليون دولار، بعدما بلغت 3000 مليار دولار في نوفمبر المنصرم.

وساهم تجميد عمليات سحب البيتكوين Bitcoin من أكبر منصة في العالم، "باينانس"، هذا الأسبوع، في تراجع الاستثمار في العملات المشفّرة.

ماذا يحدث في سوق البيتكوين «Bitcoin»؟

أعلنت منصة "كوينبيس"، من جهتها، أنها ستلغي 18 بالمائة من الوظائف فيها، أي نحو 1100 منصب.

وبرّر المؤسس الشريك والمدير العام "كوينبيس" براين أرمسترونج عمليات الطرد الواسعة النطاق بأنها متعلقة على ما يبدو "بمرحلة ركود ندخلها بعد طفرة اقتصادية استمرت أكثر من 10 اعوام".

في عام 2021، اجتذب هذا القطاع الذي ما زال يعد ناشئا عددا متزايدا من المستثمرين الماليين التقليديين الذين فتحت شهيتهم على المخاطر السياسات المتساهلة للغاية للبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق للأمريكيتين لدى أوندا: "كسر حاجز 20 ألف دولار يظهر انهيار الثقة في قطاع العملات المشفرة، وهذا ما نشهده في الآونة الأخيرة. يوجد عدد كبير جدا من العملات المشفرة والبورصات التي تتعرض لضغوط مالية هائلة نظرا لزيادة تكاليف الاقتراض".   

Advertisements