«التموين»: إنشاء 5 مصانع جديدة للزيت يرفع الإنتاجية إلى 2400 طن لليوم

زيت الطعام
زيت الطعام

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إن التكنولوجيا الموجودة في الشركات الحالية للزيوت بمصر تقادمت، الأمر الذي أثر على انخفاض حجم الإنتاج، لافتًا إلى أن الدولة تعتزم إنشاء 5 شركات جديدة.

وأضاف عشماوي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر قناة «MBC مصر» الفضائية، أن مصر تستورد ما يقرب من 97% من استهلاكها في الزيوت من الخارج، منوهًا إلى استيراد أكثر من نوع منها الصويا وعباد الشمس.

وأشار مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية،  إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية تسببت في ارتفاع سعر طن الزيت من 700 دولار إلى 1750 دولارًا، أي بمعدل يزيد عن الضعف، قائلًا إن مصر تعد من الدول كثيفة الاستهلاك للزيت، وتستخدمه في أكثر من طعام.

ولفت إبراهيم عشماوي، إلى أن الدولة كجزء من توجهها لتشجيع القطاع الخاص، ارتأت إحلال مصانع الزيت القديمة، وإنشاء 5 مصانع جديدة للتعبئة وعصر الزيوت ورفع كفاءة الإنتاجية من 1600 طن يوم إلى 2400 طن يوم.

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية،أن القطاع الخاص يدخل في تلك المصانع في 3 عناصر تشمل التشغيل والإدارة والاستثمار، متابعًا: «نطرحه على المستثمرين والمطورين التجاريين الذين لديهم رغبة في الاستثمار بالصوامع، ونضخ استثمارات خلال الفترة المقبلة في تلك الأنشطة».

اقرأ أيضا:التموين: نستعد لإنشاء 5 مصانع للزيوت وأهلا بالقطاع الخاص