149 لجنة امتحانية في ماراثون الثانوية العامة بالدقهلية

في الدقهلية ..١٤٩ لجنه  امتحانيه فى ١٧ إداره  تعليميه   لمارثون الثانويه العامه 
في الدقهلية ..١٤٩ لجنه  امتحانيه فى ١٧ إداره  تعليميه   لمارثون الثانويه العامه 

أنهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية استعداداتها لاستقبال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٢/٢٠٢١ والتي من المقرر انطلاقها يوم الاثنين المقبل الموافق 20 يونيو الجاري وتنتهى فى ٢١ يوليو، بإجمالى عدد الطلبة المتقدمين للامتحانات  ٤٩ ألف و٦٨٢ طالب وطالبة بالثانوية العامة بمدارس المحافظة، منهم  ٢٧ ألف و٢٥٢ طالب وطالبة بالقسم العلمي "علوم"  و ٦٦٣٠ طالب وطالبة بالقسم علمي "رياضة"  و ١٤ ألف و٣٨١ طالب وطالبة بالقسم الأدبي  و ٤١٩ طالب وطالبة دبلومه يؤدون الامتحان أمام   ١٤٩ لجنة  بـ١٧ إدارة تعليمية.

ويأتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتعليمات الوزير المحافظ الدكتور ايمن مختار محافظ الدقهلية  وإشراف المهندس على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية.


وأضاف وكيل وزاره التربية بالدقهلية، أن انتهاء  مديرية التربية والتعليم من كافة الاستعدادات لجان الامتحان و جاهزية ١٤٩  لجنة المنتشرة بمدن وقرى المحافظة التابعة ١٧ إدارة تعليمية، مع استمرار أعمال التعقيم والتطهير وتوفير المطهرات، والإضاءة الجيدة وإضافة لمتطلبات السلامة المهنية، فضلا عن توفير الجو الهادئ لهم، بجانب الانتهاء من تجهيز ٣٧ استراحة خصصتها المديرية لرؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين والمعاونين المنتدبين للعمل بلجان الامتحانات بالمحافظة، وتم التشديد على مشرفي الاستراحات بتذليل العقبات والعمل على توفير الإقامة المريحة اللائقة بمكانة المعلم وضيوف المحافظة وتجهيزها بالأثاث ووسائل الراحة اللازمة والخدمات المعاونة، ومراعاة قرب موقعها من لجان الامتحانات .


وأكد عبد الرؤوف، على إنهاء الاستعدادات اللازمة لضمان سير الامتحانات بسهولة ويسر وتذليل ما يعترضها من معوقات وتوفير الأجواء الآمنة للطلاب والالتزام بالقرارات والتعليمات والضوابط المنظمة للعملية الامتحانية، وتكثيف أعمال تعقيم وتطهير مقار اللجان قبل وبعد الامتحانات وتوافر الإنارة الكافية والبديلة حال انقطاع التيار الكهربائي.


وأشار إلى أنه تم  الاطمئنان على وسائل التهوية اللازمة داخل اللجان مع تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان المديرية للمتابعة والتنسيق مع الغرف الفرعية بالإدارات التعليمية لتذليل اى عقبات وحل المشكلات فور حدوثها، مشيرا  بإتمام  عقد بروتوكول تعاون مع وكيل وزارة الصحة  بتوفير طبيب أو زائرة صحية  داخل كل لجنة امتحانية والتأكيد على التباعد والمسافات البينية الآمنة بين الطلاب داخل اللجان.


وأضاف، كما تم التنسيق مع الجهات المعنية على تكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات ومنع تكدس أولياء الأمور والطلاب بمحيط المدارس التي بها لجان طوال فترة الامتحانات.

وأوضح أيضا بعقد بروتوكول تعاون مع مديرية أمن الدقهلية لتأمين صناديق أوراق الامتحانات وتأمين اللجان الامتحانية خلال امتحانات الثانوية العامة وذلك لحماية الطلاب، مع عدم السماح لذويهم بالتواجد في حرم اللجان ومنع التجمعات فضلا عن منع محاولات الغش من خارج اللجان.


كما يجرى التنسيق مع رئيس لجنة إدارة الثانوية العامة أسامه الوكيل على توفير كواشف حرارية لقياس درجة حرارة الطلاب قبل الدخول للامتحان وتوفير الكمامات والمطهرات على أبواب اللجان، ضمانا لسلامة الطلاب.

وفي نفس السياق اجتمع وكيل وزارة  التربية والتعليم بالدقهلية اليوم بمديرى الإدارات التعليمية ورؤساء لجان امتحانات الشهادة الثانوية العامة بالدقهلية  ‏لمناقشة ضوابط أعمال الامتحانات بحضور عبد القادر عبد القادر رئيس كنترول الثانوية العامة ومدير عام التعليم الفنى والسيد محمدين  مدير إدارة التدريب ووكيل لجنة إدارة  الثانوية العامة وذلك بمدرسة بن لقمان الإعدادية  بنين التابعة لإدارة غرب التعليمية.

رحب عبد الرؤوف فى بداية الاجتماع برؤساء اللجان، موضحا أن الجميع فى مهمة عمل وطنية ولابد من تضافر كل الجهود لإنجاح العملية التعليمية، كما ناقش وكيل الوزارة تفاصيل وضوابط أعمال الامتحانات وفقا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك، مشيرا إلى أن تعليم الدقهلية  قد قام بتجهيز وتعقيم ‏اللجان الإمتحانية وكذلك تجهيز استراحات لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والملاحظين.

وأوضح عبد الرؤوف خلال اللقاء، ضرورة التشديد والانضباط فى اللجان لرصد أى محاولات للغش ‏أو حدوث أى تجاوزات قد تخل بأعمال الامتحانات، مشددا على عدم السماح لأى طالب باصطحاب الهاتف المحمول داخل اللجنة مع ضرورة ضبط ‏النفس والشفافية وصولا لهدوء وإنضباط اللجان.‏

وتحدث عن تجهيزات الاستراحات وعددها ٣٧ استراحة، موضحا أنه تم تخصيص ٢٠ منها للرجال و ١٧ للسيدات موزعة بعناية على ‏النطاق الجغرافى لكل اللجان الامتحانية داخل المحافظة، موضحا أنه جميع اللجان والاستراحات مؤمنة بالتعاون مع مديرية أمن الدقهلية.

وشرح عبد الرؤوف، فنيات توزيع نماذج أسئلة الامتحانات على الطلاب وعددهم ١٦ طالبا وطالبة داخل كل لجنة دون إحداث تشابه بالجوار ضمانا ‏للشفافية، موصيا الحضور التنبيه على الملاحظين بمنع أى محاولات للغش وضبط النفس وحسن التعامل مع الطلاب واحتواء أى مشكلة قد تطرأ أثناء ‏فترة الامتحان والتواصل الدائم مع غرفة العمليات المركزية.‏


اقرأ أيضا| مصرع أم وطفلتها وإصابة زوجها في حادث سيارتهم بسيارة نقل بالدقهلية