في ذكرى رحيله.. محطات من حياة «الخواجة بيجو»

«الخواجة بيجو»
«الخواجة بيجو»
Advertisements

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان فؤاد راتب أو الخواجة "بيجو" كما عرفه الجمهور.

 وعرض برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز " الفضائية،  تقريرا عن " الخواجة بيجو".

ولد 1930 في محافظة الزقازيق، ودخل الإذاعة منذ طفولته على يد الإذاعي الكبير حسين فياض، وانتقل من كلية العلوم إلى كلية التجارة للالتحاق بفريق التمثيل بالكلية.

وبدأت مسيرته الفنية عندما شكل فريق ثنائي مع الفنان محمد أحمد المصري، وقدم المسلسل الإذاعي "ساعة لقلبك" مع الفنان محمد فرحات.

وشارك في 21 فيلم سينمائي مثل ملك البترول وغرام المليونير، كما عمل في التلفزيون الكويتي لمدة 10 سنوات.

وتزوج من فتحيه الصاوي وأنجب 3 أولاد، وتوفي إثر إصابته بأزمة قلبية.

اسمه الحقيقي فؤاد راتب كان يسكن في نفس المبنى الذي كان يسكن به المطرب الشهير عبد الحليم حافظ . تخرج في كلية التجارة عام 1949م والتحق بوظيفة باتحاد الصناعات وتدرّج حتى صار مديراً إدارياً للعلاقات العامة وحصل على عدة درجات علمية في الدراسات العليا في التخطيط والإحصاء في العلاقات العامة مما سهّل له العملَ بالهيئة الإفريقية الآسيوية للشؤون الاقتصادية.

سافر إلى الكويت عام 1968م بناء على طلب شركة الأسمدة الكويتية وتولّى تنظيمَ العلاقات العامة حتى عام 1972م حيث انتهت إعارته فالتحق للعمل بالتليفزيون الكويتي كعضوٍ ومقررٍ بجميع اللجان والاجتماعات التي يعقدها التليفزيون.

دخل الإذاعة على يد الإذاعي حسين فياض ثم فتح له الباب أكثر محمد محمود شعبان بابا شارو وهو في السابعة من عمره ثم كانت الانطلاقة الحقيقية عام 1952م في مسلسل ساعة لقلبك حيث اشتهر بدور الخواجة بيجو ولم يُقدّم أي دور غيره في حياته الفنية فاشتهر عند الناس بهذا الاسم ولم ينادوه باسمه الحقيقي أبداً وشَكَل مع محمد أحمد المصري أو المعروف بأبو لمعة ثنائياً مبهراً حيث استطاعا أن يحجزا لهما مكانا وسط عملاقة الكوميديا المصرية أمثال فؤاد المهندس و عبد المنعم مدبولي و محمد عوض و أمين الهنيدي وغيرهم من أبطال المسلسل الإذاعي ساعة لقلبك. اشتهر ببعض العبارات ومنها يا لخوتي... يا النافوخ بتاع الأنا... يا نور النبي .

أُصيب الخواجة بيجو في الكويت بالشلل النصفي عام 1975م ولكن ظل التلفزيون الكويتي متمسكا به يقوم بإعداد البرامج حتى عاد إلى مصر عام 1978م .

توفي في 18 يونيو 1986م إثر إصابته بأزمة قلبية.

اقرأ أيضا:في الثلاثينيات.. كيف ظهر الخواجة بيجو والدكتور شديد وأبو لمعة؟

Advertisements