الانتهاء من التشغيل التجريبى للمشروع ووصول 22 قطاراً بمواصفــات عالميــة

أول قطار كهربائى فى الشرق الأوسط يستعد للانطلاق خلال أيام

 أول قطار كهربائى فى الشرق الأوسط يستعد للانطلاق
أول قطار كهربائى فى الشرق الأوسط يستعد للانطلاق
Advertisements

المشروع يخدم الركاب وحركة البضائع ويربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى.

ما شهده قطاع النقل خلال السنوات الأخيرة يمثل اعجازا كبيرا لم تشهده مصر من قبل.. هذا الاعجاز تمثل فى معدلات تنفيذ غير مسبوقة للمشروعات المختلفة فى الطرق والكباري ومترو الأنفاق والسكة الحديد وكان الهدف واضحاً وهو إحداث نقلة حضارية فى وسائل النقل بمصر، وتحقيق التنمية المنشودة، فى كل المجالات، ومنها قطاع النقل، فعملت الدولة على إنشاء مشروع المستقبل القطار الكهربائى (LRT) السلام - العاصمة الإدارية الجديدة - العاشر من رمضان، وهو المشروع الأول من نوعه فى مصر وفى منطقة الشرق الأوسط الذى يحقق أمانا أعلى للركاب وتأثيرا أفضل على البيئة، كما يساعد على التنمية الاقتصادية والتجارية للمناطق التى سيمر بها.

خلال أيام ينطلق أول قطار كهربائى فى مصر وسيتم تشغيله للجمهور بمرحلتيه الاولى والثانية اللتين تم الانتهاء منهما حيث يجرى حاليا تشغيل المرحلتين تجريبيا وتمتدان من محطة عدلى منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتصل تكلفة المشروع إلى 2.2 مليار دولار تقريبا.


وينطلق المشروع البالغ إجمالى أطواله 103 كم وعدد 19 محطة، من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بمدينة السلام، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان.

وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلي القطار الكهربائى بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار، ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس.

ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى.


قطارات المشروع
وتتواصل حاليا أعمال الاختبارات وتجارب التشغيل بطول مسار المرحلتين الأولى والثانية من المشروع وتشغيل القطارات تجريبيا بدون ركاب، وذلك بعد وصول كافة قطارات المشروع وعددها 22 قطاراً ويجرى تشغيلها تجريبياً على امتداد مسار المشروع. كما تم الانتهاء من أعمال التشطيبات المتبقية بالمحطات واستكمال تركيب نظام الإشارات والأعمال الكهروميكانيكية وتركيب البوابات الإلكترونية للدخول والخروج بالمحطات.

ومن المقرر تولى شركة «أر ايه تى بى ديف للنقل كايرو»، وهى شركة فرنسية إدارة وتشغيل وصيانة هذا المشروع بعد افتتاحه لمدة 15 عاما، على ألا تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، وتحصل على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية، سعر تذكرته ستتراوح بين 15 و35 جنيها. كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل 7 كبارى وأنفاق أمام حركة السيارات موجودة فى المسار بالمرحلتين الأولى والثانية.

 

والانتهاء من أعمال تركيب السكة التى سيسير عليها القطارات بطول المسار والأسوار العازلة لحركة القطارات عن حركة المرور المجاورة، كما تم الانتهاء من تنفيذ ورشة صيانة قطارات المشروع حيث تضم عدد 26 مبنى.


منظومة نقل متكاملة
ومن جانبه أكد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير أن هذا المشروع يعد جزءا من منظومة نقل متكاملة تنفذها الدولة المصرية، وستمثل ثورة حقيقية فى منظومة النقل الجماعى، وأشار الوزير إلى أن القيادة السياسية وجهت بتنفيذ أماكن انتظار للسيارات فى كل محطات المشروع، مشيرا إلى أهمية الاستغلال التجارى الأمثل لكل المحطات لزيادة العوائد المالية لهيئة الأنفاق، مشيرا الى انه تم زيادة عدد المعدات والعمالة بمواقع العمل.

والعمل على مدار الساعة، ليتم التشغيل التجريبى والافتتاح الرسمى للمرحلتين الأولى والثانية فى التوقيتات المحددة، خصوصا مع أهمية المشروع الذى يعتبر شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور- المستقبل- الشروق- هليوبوليس الجديدة- بدر- المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان- العاصمة الإدارية الجديدة).

علاوة على تبادله خدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو فى محطة عدلى منصور، ومع القطار الكهربائى السريع العين السخنة العلمين فى المحطة المركزية ومع مونوريل العاصمة الإدارية فى محطة مدينة الفنون والثقافة.

وأوضح الوزير أنه فى ما يتعلق بالمرحلة الرابعة من المشروع، فقد وجهت القيادة السياسة بمد مسار القطار إلى قلب مدينة العاشر من رمضان لخدمة المواطنين والطلبة والعاملين بالمنطقة الصناعية المقيمين بالعاشر من رمضان ليصبح طول مسار القطار بالكامل 103.3كم وبعدد 19 محطة.

 

اقرأ أيضا| «3 فئات».. ننشر أسعار تذاكر القطار الكهربائي الخفيف LRT قبل افتتاحه

Advertisements