الفلاحون يطالبون القومي للبحوث بتوفير الأمصال والأدوية في الأسواق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال نجاتى أبو زيادة أحد المزارعين بكفر الشيخ، إن الأدوية والأمصال التى ينتجها المركز القومى للبحوث لا يتم توفيرها بالوحدات البيطرية ولا تصل للفلاح ولكن حاليا بعض الأشخاص ليسوا أطباء بيطريين يبيعون بالصيدليات حقن وعقاقير مجهولة المصدر كعلاج للمواشى وهذا هو المصدر الوحيد للأدوية البيطرية ولذلك يعانى الفلاحون من إصابة مواشيهم بالأمراض وموتهم لعدم توفر الوحدات البيطرية ولا العلاجات التى تنتجها مراكز أبحاث وزارة الزراعة.

اقرأ أيضا | خبير: تحصين وتهجين الماشية المحلية يزيد الثروة الحيوانية

وأوضح أبو زيادة، أن عدم توفر الأدوية والأمصال دفع الفلاحين للتوقف عن تربية المواشى وهذا سبب أزمة ارتفاع أسعار اللحوم واللجوء للاستيراد ولذا يحتاج الفلاحين لأن يتم توفير هذه  الأمصال التى ينتجها المركز القومى للبحوث لحماية مواشيهم من الأدوية مجهولة المصدر المنتشرة بالأسواق.



وكشف تقرير صادر عن المركز القومى للبحوث أن مركز حيوانات التجارب التابع للمركز القومى من أوائل المراكز البحثية بمصر والشرق الأوسط وأن مركز حيوانات التجارب يقوم بتطوير علاجات أمراض الثروة الحيوانية والداجنة لأنه يتعامل مع الفيروسات التى تسبب الأوبئة والأمراض الضخمة مثل أمراض انفلونزا الطيور والخنازير والحمى القلاعية وغيرها من الأمراض التى تصيب الثروة الحيوانية والداجنة.


ويقوم المركز بالتعامل مع التجارب الخطيرة وتصنيع اللقاحات بالتعاون مع شركات القطاع العام والخاص المتخصصة فى إنتاج الأدوية البيطرية.

وصرح الدكتور محمد جحازى أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث أن توفير الأمصال والعلاج للمواشى والجاموس يساهم فى  تحسين سلالاته وزيادة حجم إنتاجيته من اللحوم ل30 % ومع تطوير الأمصال واللقاحات نجحت مصر فى تحسين سلالات الجاموس.

ويبلغ تعداد الجاموس المصرى أكثر من  3,095,921 رأس، وينتج سنويا  أكثر من 1,889,983طن  من الألبان و148,908طن لحم، وهذه الكميات تمثل 60%، 40% من الإنتاج الكلى من الألبان واللحوم فى مصر على التوالى ، وينتج الجاموس لبنا أبيض اللون به نسبة دهن مرتفعة تصل فى المتوسط إلى 7%.