عاجل

منظمة التجارة العالمية تطلق حزمة اتفاقيات تاريخية

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

وافق أعضاء منظمة التجارة العالمية، اليوم الجمعة، على حزمة اتفاقيات تاريخية- بما في ذلك خفض الدعم لمصايد الأسماك، وتخفيف قيود إنتاج اللقاحات- بعد محادثات مطوّلة بدت منذ يوم للعديد من المندوبين أنها ستفشل حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج.

هذه الاتفاقات تكسر جمود مفاوضات منظمة التجارة العالمية، التي يقع مقرها في جنيف، منذ سبع سنوات ويجنبها المأزق المدمر وسط كفاحها لترسيخ مكانتها بعد أربع سنوات من الهجمات من قبل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، والوباء، واضطرابات سلاسل التوريد، وحرب روسيا في أوكرانيا.

التوافق بين أعضاء المنظمة (164 عضواً) التي تتمثل مهمتها في تعزيز السلام والازدهار من خلال تكامل اقتصادي أوثق، يجسد أمراً مثيراً نظراً لخوض عضوين(روسيا وأوكرانيا) حرباً في الوقت الراهن.

جلسة شاقة

ظهرت النتيجة بعد جلسة مفاوضات شاقة استمرت طوال الليل في مقر المنظمة على ضفاف بحيرة جنيف وتوفر أساساً كافياً للمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا لأن تسجل أول نجاح تفاوضي لها بعد حوالي عام في الوظيفة.

يمكن للاتفاقيات أن تمنح زخماً جديداً للمنظمة وقدرتها على إدارة نظام التجارة العالمي البالغ 28 تريليون دولار.

في حديث للصحفيين، قال وزير التجارة الهندي بيوش جويال: "كان هناك تفاهم كبير بيننا والكثير من الحساسية لمخاوف واحتياجات بعضنا البعض". مضيفاً أن "العالم يراقب نتائج المؤتمر الوزاري الثاني عشر كإشارة إلى أن النظام متعدد الأطراف لم ينكسر".

اتفق المسؤولون التجاريون على تخفيف حماية الملكية الفكرية لمنظمة التجارة العالمية للقاحات كوفيد-19، وهي اتفاقية رئيسية قالت أوكونجو إيويلا إنها ضرورية لإنهاء عدم المساواة "غير المقبول أخلاقياً" في حصول الدول الفقيرة على اللقاحات.

اقرا ايضا :منظمة التجارة العالمية: ارتفاع أسعار الغاز سيضر أوروبا أكثر من الولايات المتحدة