5 تمارين رياضية تساعد في تخفيف آلام الظهر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تصيب آلام الظهر الأشخاص في أي عمر لأسباب مختلفة، ومع التقدم في السن، تزداد فرصة الإصابة بآلام أسفل الظهر، بسبب عوامل مثل المهنة السابقة ومرض القرص التنكسي.

تكون آلام أسفل الظهر مرتبطة بالعمود الفقري العظمي القطني، والأقراص الموجودة بين الفقرات، والأربطة حول العمود الفقري والأقراص، والحبل الشوكي والأعصاب ، وعضلات أسفل الظهر، والأعضاء الداخلية في البطن والحوض، والجلد حول منطقة أسفل الظهر، وذلك حسب ما ذكره موقع «medicalnewstoday»، وقد يكون الألم في الجزء العلوي من الظهر ناتجًا عن اضطرابات في الشريان الأورطي وأورام في الصدر والتهاب العمود الفقري.

 

اقرأ ايضا

مصير غرفة العنبر.. كنز الحرب العالمية الثانية الضائع

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، أن مؤسسة أبحاث التهاب المفاصل في المملكة المتحدة توصي أيضًا بخمس تمارين للمساعدة في إدارة آلام الظهر.

امتداد الظهر


استلق على ظهرك ويدك فوق رأسك، واثنِ ركبتيك ولفهما ببطء إلى جانب واحد ، مع إبقاء قدميك على الأرض، واستمر لمدة 10 ثوان، وكرر ثلاث مرات على كل جانب.

 

الوقوف على ساق واحدة


تمسك بشيء ما للحصول على الدعم إذا لزم الأمر ، ثني إحدى رجليك خلفك، واستمر لمدة خمس ثوان، ثم كرر ثلاث مرات على كل جانب.

 

الركبتين على الصدر


استلق على ظهرك وركبتيك مثنيتين، ثم ارفع ركبة واحدة واسحبها برفق إلى صدرك لمدة خمس ثوان، وكرر ما يصل إلى خمس مرات على كل جانب.

 

إمالة الحوض


استلق مع ثني ركبتيك، ثم شد عضلات بطنك مع تسطيح ظهرك على الأرض، واستمر لمدة خمس ثوان، وكرر مرة أخري خمس مرات.

 

اندفاع عميق


اركع على ركبة واحدة والقدم الأخرى في المقدمة. مواجهة الأمام ، ارفع الركبة الخلفية، واستمر لمدة خمس ثوان، ثم كرر ثلاث مرات على كل جانب.

 

يعتقد الخبراء أنه يمكنك تخفيف الأعراض من خلال تناول المكملات الغذائية ، مثل فيتامين د.

 

تضيف المؤسسة الخيرية أن ألمك يجب أن يخف في غضون أسبوعين بعد هذه التمارين ويجب أن تتعافى خلال فترة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع تقريبًا.

 

لكن يجب أن تستمر في التمارين لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع على الأقل للمساعدة في منع إصابة أخرى.