كواليس العثور على لوحة أثرية مفقودة منذ نصف قرن

لوحة أثرية مفقودة منذ نصف قرن
لوحة أثرية مفقودة منذ نصف قرن

كشف هشام الهواري صاحب شركة مقاولات، تفاصيل إعلان وزارة الثقافة استعادة لوحة من وحي فنارات البحر الأحمر، بعد أكثر من نصف قرن من فقدانها، موضحًا أنها كانت موجودة في حوزته منذ 20 سنة.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، أن اللوحة كانت موجودة في المخزن الخاص بالشركة وسط الخردة ولم يكن لها أي استعمال: "منذ فترة كنت أفتتح كافيه، وأخرجت بعض الأشياء واللوحات التي قد تصلح لكي تكون ديكورا وفلكلور، وكان شكل اللوحة رائعا في الكافيه، وتم عرضها لمدة 8 شهور".

وتابع، إن أحد رواد الكافيه أعجب باللوحة وعرض عليه أن يتم بيعها لطرف ثالث، بعدها عرض مبلغا ماليا كبيرا، كان 1.5 مليون جنيه، وهو ما جعله يشك في الأمر: «بدأت أبحث عن اللوحة وعلمت جيدا أنها تساوي أكبر كثيرا من هذا المبلغ، وقرأت منشور وزارة الثقافة بمنع تداول لوحات عبدالهادي الجزار إذ أنه رسم هذه اللوحة، وتعتبر من تراث الدولة، ومن ثم فإنها ملكية خاصة لها». 

وأوضح، أنه تواصل مع الدكتور أنسي عمار وعرض الموقف عليه، حيث بحث من جانبه وتم اكتشاف أن اللوحة مسجلة وتخص وزارة الثقافة المصرية: "الدكتور أنسي محامي الشركة تواصل مع الوزارة ولم يكن المسؤولون هناك يصدقون أننا سنسلم اللوحة بسهولة، وقابلتنا الوزيرة وكل قادة الوزارة بشكل رائع وسلمنا اللوحة.

«الثقافة» تستعيد لوحة عمرها 500 عام.. الوزيرة: قطعة فنية لا تقدر بثمن