«الزراعة» تتابع المحاصيل الصيفية وجهود مكافحة الآفات في البحيرة | صور

 رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية يتفقد المحاصيل الصيفية بشمال الدلتا
رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية يتفقد المحاصيل الصيفية بشمال الدلتا

قام الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، بزيارة مفاجئة إلى منطقة شمال الدلتا لمكافحة الآفات لمتابعة أصول المنطقة "وحدة خلط وتعبئة طعوم القوارض" وتوجه بعدها في وجود مدير المنطقة إلى المرور على زراعات القطن والذرة والأرز لمتابعة حالة المحاصيل والاطمئنان على سير أعمال المكافحة وتوفر المبيدات وقام بالمرور على جمعية امليطا الزراعية.

وشدد "رزق" على ضرورة المرور الدوري في هذا المرحلة من عمر النباتات للكشف عن أي إصابة بدودة الحشد وعلاجها وأيضا آفات القطن.

جدير بالذكر أن منظمة الفاو وقعت وثيقة تعاون مع وزارة الزراعة لتنفيذ خطة العمل العالمية لمكافحة دودة الحشد الخريفية في أفريقيا والشرق الأدنى وآسيا حيث تم اختيار مصر كأحد البلدان النموذجية التي نجحت في السيطرة على كبح جماح تلك الآفة خلال السنوات القليلة الماضية .

ويهدف ذلك لنقل خبرات مصر والتي تعد نموذج لدول تجريبية فى إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا لتقوم بدورها فى تنفيذ أنشطة الحراك العالمى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لمكافحة دودة الحشد الخريفية، حيث يتبع مصر ثلاث دول تجريبية أخرى هي السودان واليمن وموريتانيا.

ويتركز دور مصر حول وضع خطة وطنية للمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية وتجريبها فى حقول تجريبية واستعراض النتائج مع شركاء الإقليم، حيث يستهدف المشروع تأسيس وتعزيز آلية تنسيق وطنية فعالة، ووضع حزمة تدابير إقليمية للإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية، وصياغة خطة عمل وطنية لمدة سنتين.

اقرأ أيضا | «مدبولي» يوجه بإزالة التعديات وإيقاف حصول المخالفين على الدعم التمويني