التموين: مصر الأولى عربيًا وأفريقيًا في جذب الاستثمارات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، إن إجمالى الناتج العالمي العام الماضي هو 94 تريليون دولار، ومساهمة قطاع التجارة منه  28.5 تريليون دولار، أى حوالى 30% من الإجمالى.

وأضاف عشماوي خلال كلمته بمنتدى الاستثمار المؤثر وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية، أن السوق المصري يحتل المرتبة الأولى فى الأسواق بالمنطقة العربية والأفريقية فى تدفق الاستثمارات الأجنبية بإجمالى حوالى 6 مليار دولار.

جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واكد خلال تصريحات سابقة، أن الدولة المصرية وقيادتها السياسية تؤمن بضرورة تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية في كافة المجالات، وخاصة التجارة والاستثمار، وهذا يساعد في تحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية.

 وأوضح انه في ظل ما تتمتع به الدول العربية من ثروات طبيعية وبشرية ضخمة وموقع اقتصادي استراتيجي متوسط، وتاريخ مشترك ولغة واحدة، يمكن أن تكون قوة اقتصادية من خلال سوق عربي مشترك، يمثل تكتلاً عربياً لمواجهة التغييرات والتحديات الاقتصادية بحيث تكون للدول العربية مكانة متميزة بجانب التكتلات القائمة حالياً.

إقرأ ايضا|مساعد وزير التموين: الدولة تتحمل 70 قرشاً عن كل رغيف خبز مدعم يوميًا

وأشار وزير التموين إلى أن اتفاقية تيسير التبادل التجاري، منوها بأن مصر التزمت بتطبيقها وبالقرارات المنبثقة عن منطقة التجارة العربية الحرة.