ما تأثير المداومة على شرب الحليب على صحتك؟

صورة تعبيرية ..الحليب
صورة تعبيرية ..الحليب

الحليب من المشروبات الأساسية للإنسان، وهو يعتبر وجبة كاملة تقريباً لاحتوائه على المواد الغذائية الضرورية للنمو مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، العناصر، والأملاح غير العضوية، والفيتامينات.

ويحتوي حليب البقر على 13 عنصرا غذائيا أساسيا، بما في ذلك فيتامين ب 12 والريبوفلافين والنياسين "فيتامينات مهمة قابلة للذوبان في الماء" والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين أ والزنك والسيلينيوم.

وتقول الدكتورة كارلي نولز، اختصاصية التغذية أوصي بشرب الحليب لأي شخص يتطلع إلى إضافة المزيد من البروتين والفيتامينات مثل فيتامين أ، ب 12، د إلى نظامهم الغذائي الحليب المفضل لدي شخصيا هو الحليب كامل الدسم"، وفق موقع "Eat This, Not That".

لا يعتبر الحليب قوة غذائية ، بل له أيضا فوائد صحية لا تعد ولا تحصى من تحسين صحة العظام للمساعدة في الحفاظ على صحة القلب، وقد يعزز أداءك الرياضي، ويمكن أن يساعد أيضا في تقليل مخاطر السمنة ومرض السكري من النوع 2.

 محسن طبيعي للأداء

لا يوجد سبب يدفعك إلى دفع أسعار عالية الجودة لمشروبات ما قبل التمرين وبعده عندما يمكنك ببساطة الاستمتاع بالحليب والحصول على مزايا مماثلة لتحسين الأداء، وفقا لجوردان مازور، اختصاصي تغذية الأداء.

يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على مغذيات قوية تحتوي على 13 عنصرا غذائيا أساسيا مثل البروتين عالي الجودة والكالسيوم والحديد والزنك وفيتامين د، ويساهم في العناصر الغذائية التي يكافح الرياضيون لاستهلاكها ولكنها مهمة لدعم الأداء والتعافي، بحسب مازور.

يساعد في تنظيم ضغط الدم

أفادت العديد من الدراسات بأن الأفراد الذين يشربون الحليب ومنتجات الألبان لديهم مخاطر أقل للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتساعد الحزمة الغذائية الشاملة للحليب، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغذيات الدقيقة الأخرى الموجودة في الحليب، في الحفاظ على ضغط دم صحي.

تكشف الدراسات أن أولئك الذين يستمتعون بمزيد من منتجات الألبان والحليب قد تعرضوا لارتفاع أقل في ضغط الدم الانقباضي بمرور الوقت.

 يساعد على إنقاص الوزن

يساعد البروتين عالي الجودة الموجود في الحليب على الشعور بالشبع ويقلل من الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وبذلك تكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام وتتراجع لديك الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات.

 يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2

وجدت دراسة نشرت في مجلة "Nutrition Journal" أن الأفراد الذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 يمكنهم الوقاية منه عن طريق تضمين منتجات الألبان قليلة الدسم في نظامهم الغذائي كل يوم.

أفادت الدراسة بأنه من بين 639 بالغا تمت متابعتهم لما يقرب من عقد من الزمان، فإن أولئك الذين أبلغوا عن تضمين المزيد من منتجات الألبان قليلة الدسم في نظامهم الغذائي قللوا بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، مقارنة بأولئك الذين أبلغوا عن تناول أقل من نصف حصة من منتجات الألبان يوميا.

أولئك الذين أبلغوا عن شربهم لبنا قليل الدسم قللوا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 41%.

اقرأ أيضا |طاووس يقتحم تجمعًا انتخابيًا في مقاطعة إشبيلية الإسبانية |فيديو