«نورا» ضحية الزواج المبكر: «كنت طفلة ومش عارفة أي حاجة»

نورا عويس تروى معانتها مع الزواج المبكر
نورا عويس تروى معانتها مع الزواج المبكر
Advertisements

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي، جلسات مع أهالي البدرشين ضد زواج الأطفال تحت شعار "جوازها قبل 18 يضيع حقوقها" وذلك ضمن إطار عمل برنامج "وعي" للتنمية المجتمعية وفعاليات حملة الوزارة التي تجوب المحافظات تحت شعار "بالوعى مصر بتتغير للأفضل".

وروت بعض السيدات قصص مؤثرة تعرضوا لها بسبب الزواج المبكر في سن غير قانوني، وإيمانهم بخطورة زواج القاصرات وكثرة المشاكل التي تتعرض لها الفتاة على كافة الأصعدة.

وتروى فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا، أن أهلها قاموا بخطبتها على أحد أبناء أقاربهم لا تعرفه ولا يعرفها، والمقرر أن يتم زواجها الأيام القادمة، مشيرة أنها لا تعلم كيف تكون الحياة الزوجية، ولكنها ستتزوج بسبب قرار أهلها.

وتستكمل فتاة أخرى تدعى نورا عويس إحدى مستفيدات برنامج "وعي" أحد برامج وزارة التضامن: "اتجوزت وأنا طفلة وعانيت كثيرا بسبب زواجي المبكر في عمر 16 عامًا ومكنتش عارفة أي حاجة". 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1054262298808865&id=100064680523614&sfnsn=scwspwa

وتهدف الحملة إلى تكوين رأى عام مناهض لزواج الأطفال وتوعية الأسر الأولى بالرعاية والمعرضة لخطر زواج أطفالها وما يترتب عليه من حرمان الزوجين وأطفالهما من حقوقهم الاجتماعية والمدنية، والأخطار الصحية التى تواجه الإناث تحت سن 18 سنة والولادة في هذه السن، وتهدف أيضا إلى توضيح العلاقة بين زواج الأطفال والزيادة السكانية وزيادة الأعباء الاقتصادية والاجتماعية على الأسرة والدولة وبناء رأى عام مؤيد لتجريم كل أشكال زواج الأطفال.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت بالتعاون بين منصة التواصل التفاعلي 1442 ومواقع التواصل الاجتماعي للوزارة، وعلى هامش إطلاق الوزارة لحملة الزواج المبكر؛ عن مسابقة يومية مجانية عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "سؤال ومعلومة"، على أن تكون قيمة المسابقة 1000 جنيه مصري.

شروط المسابقة:

1- تكون إجابة السؤال يوميا من الثامنة مساء وحتى نشر السؤال الجديد في الثامنة من مساء اليوم التالي

2- يُنشر السؤال عبر منصات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتكون الإجابة "فقط" من خلال إرسال رسالة على 1442.

3- الاشتراك في المسابقة مجاني ويكون عن طريق إرسال كلمة "شارك".

4- لن يتم اعتماد أي إجابة عبر الصفحات الرسمية للوزارة.

5- يتم إعلان الفائز يوميا عبر حساب وزارة التضامن الاجتماعي.

اقرأ ايضا : التضامن توضح أهم 5 أسباب للطلاق| فيديو

وأوضح الدكتور مجدي حلمي، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي، أن حملة "جوازها قبل 18 بيضيع حقوقها" توقيتها مناسب مع موسم الأفراح في القرى، قبل موسم بدء الدراسة.

وأضاف أن القانون الحالي يمنع توثيق عقد الزواج ما قبل 18 عامًا بالنسبة للولد والبنت، موضحًا أن القانون لا يزال لا يجرم الأمر، أو يضع عقوبات واضحة للفعل.

Advertisements