الشاي.. المشروب الأكثر استهلاكًا بعد الماء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عندما تلتقي بأصدقائك أو في مقابلات العمل الرسمية يعد السؤال الاكثر شهرة هو "كيف تحب أن تشرب قهوتك؟"، لكن رغم ذلك قد تتفاجئ عندما تعرف أن رغم صيت القهوة إلا أنها ليست المشروب الأكثر استهلاكا بعد الماء، لأن الشاي هو ذلك المشروب، ولهذا السبب قررت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" الاحتفال لأول مرة بالشاي في شهر مايو عام 2020م باعتباره المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم بعد الماء.

تجارة الشاي

وبحسب الفاو تقدر قيمة الإنتاج العالمي للشاي بنحو 17 سبعة عشر مليار دولار أمريكي، بينما تقدر تجارته بنحو 8 مليارات دولار أمريكي سنويا، وبالمقابل خلال السنوات الأخيرة وبسبب جائحة كورونا والحجر المنزلي، شهدت تجارة الشاي العالمية نموًا سريعا، حيث تزايدت مبيعات الشاي للاستعمال المنزلي بنسبة 75% في بعض البلدان المستهلكة.

تاريخه

ومن أكثر الروايات تداولًا حول اكتشاف الشاي كمشروب أنه منذ اكثر من 6 آلاف عاما كان شينونج الإمبراطور الأسطوري للصين ومخترع الزراعة والطب الصيني مولعًا بشرب الأعشاب لدرجة انه تسمم اكثر من 72 مرة، وذات يوم عندما كان يشرب الماء المغلي في حديقته طارت ورقة من شجرة الشاي واستقرت في كوبه وما أن تذوقه حتى اعتمده كمشروب يومي وأصبح يقدمه لزواره.

وانتقل شرب الشاي من الصين إلي اليابان ثم الهند وأوروبا ثم الولايات المتحدة الامريكية، وعلى الرغم من منشأه الصيني إلا أن أكثر الدول استهلاكًا للشاي هي تركيا والمملكة المتحدة وروسيا، وفي القرن التاسع عشر أصبح الشاي مشروبا هامًا لدى العرب وتعد مصر والسعودية من أكثر البلدان في المنطقة إستهلاكا له.

مشروب كل مزاج

وعلى الرغم من أن معظمنا يبدأ يومه بكوب قهوة إلا أن الشاي يرافق اليوم كاملًا، وفي يوم العمل العادي يصل معدل استهلاك الفرد إلى ما بين 3 أو 4 أكواب وقلائل من يكتفون بكوب واحد وأحيانًا تضاف إليه أوراق النعناع، وينقسم الشاي إلى أربع أنواع هي الأخضر والأسود والشاي الصيني والشاي الأبيض.

صحي وغني بالفوائد

ويعد الشاي الأكثر شيوعًا واستهلاكًا في العالم هو الأسود، ويضم نسبة عالية من الكافيين لكنها تبقى أقل من القهوة، ومن فوائد الشاي انه مضاد للأكسدة ويعزز صحة الأمعاء ويساعد على خفض ضغط الدم والتقليل من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، ويقلل من خطورة الإصابة بهشاشة العظام ويعزز نسبة التركيز واليقظة.

الشاي الأبيض

وهو الأندر والاعلى تكلفة، لأنه يحصد مرة واحدة فقط في فصل الربيع، فيتم جمع براعمه واوراقه الطرية وتجفيفها دون تعريضها للتخمير.

 

اقرأ ايضا|«الفاو» و«إيفاد» يطلقان مشروعا حول إنتاجية المياه الزراعية للتغذية في مصر