وزير التموين .. تعاون مع الحكومة الإيطالية لانشاء صوامع جديدة في الفترة المقبلة.

المصيلحي: إيطاليا تشارك في إنشاء 6 صوامع حقلية باستثمارات 367 مليون جنيه

وزير التموين والسفير الإيطالي
وزير التموين والسفير الإيطالي
Advertisements

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن العلاقات الإيطالية المصرية تتميز ببعد استراتيجي كبير في كافة المجالات الاقتصادية، تشارك الحكومة الإيطالية مع الحكومة المصرية ممثلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية في إنشاء 6 صوامع حقلية باستثمارات تصل إلى 367 مليون جنيه، منها 4 صوامع بمحافظة الشرقية وواحدة بمحافظة المنيا، ثم واحدة بمحافظة المنوفية، سعة الصومعة الواحدة 5 آلاف طن.

جاء ذلك خلال لقائه بالسفير الإيطالي، حيث بحث وزير التموين والتجارة الداخلية مشروع حوكمة تداول القمح باستثمارات قيمتها 52 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 60٪.

وأضاف اللواء شريف باسيلي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع ، أنه تم الانتهاء من صومعتين في إطار المبادرة وهناك 4 أخرى قيد الإنشاء، مؤكدًا أن نظام ميكنة تداول القمح يساهم في متابعة الأقماح في الصوامع والأرصدة الموجودة بها ومتابعة الأقماح الموردة للموانئ، وصولا الى الصوامع المنشأة.

ومن جانبه، يرى السفير الإيطالي أن هذا التعاون مهم في معالجة قضية الأمن الغذائي، وهو من ناحية أخرى موضوع مركزي للمؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي نظمته إيطاليا في 8 يونيو الجاري.

كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي تبنى برنامج دعم لدول الجوار الجنوبي الاتحاد الأوروبي للتعامل مع آثار الحرب الروسية الأوكرانية، بمخصصات إجمالية قدرها 225 مليون يورو، يخص مصر منها 100 مليون يورو على وجه التحديد، بهدف معالجة عواقب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الخام.

إقرأ ايضاً| «الوضع مستقر».. التموين: لدينا احتياطي كاف من السلع الأساسية

Advertisements