بعد قرار إلغاء نظام الخمس سنوات ..

نائب وزير التعليم: نستهدف منافسة سوق العمل وفتح مسار استكمال التعليم الجامعي

الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

بعد قرار قطاع التعليم الفني ، باستبدل نظام الخمس سنوات بالمدارس الفنية لنظام الثلاث سنوات ، وتطبيق منهجية الجدارات المهنية ، أكد الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني ، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم ، أن استبدال نظام الخمس سنوات ، الهدف منه هو إكساب الطلاب الجدارات الفنية التي تؤهلهم للمنافسة على وظائف لائقة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، ودفع عجلة الاقتصاد، وكذلك فتح مسار لاستكمال الطلاب دراستهم بالتعليم العالي.

وأوضح د.مجاهد ، أن القرار لا يعني أيضا الاكتفاء بنظام الثلاث سنوات فقط، موضحا أن الخطة التي تعمل عليها الوزارة تتلخص في أن طالب الدبلومات الفنية سوف يدرس ثلاث سنوات فقط، على أن يستكمل العامين الباقيين كنوع من التدريب العملي المعاصر واكتساب مهارات التكنولوجيا، بمعنى أن الطالب سوف يدرس ثلاث سنوات، ثم عامين تدريب تكنولوجي كاستكمال للخمس سنوات.


وأشار د.مجاهد ، أن التدريبات الفنية التي سوف يتم تطبيقها على الطلاب في الصفين الرابع والخامس بالمدارس الفنية ، سوف تكون كلها مؤهلة ومناسبة لمتطلبات سوق العمل، وتستهدف المتفوقين دراسيا، على أن تكون التدريبات مطابقة لتلك التي تقدمها مدارس التكنولوجيا التطبيقية لطلابها الملتحقين بها، مؤكدا أن ما سيتم تغييره، يستهدف المصلحة العامة، وليس إضاعة الوقت والجهد في سنوات دراسية طويلة بلا فائدة، تربويا ومعرفيا وتؤثر سلبا على احتياجات سوق العمل.

اقرأ أيضا :- خاص | رئيس قطاع التعليم الفني: السيطرة على 25 صفحة غش إلكتروني

وأكد نائب وزير التعليم ، أن مناهج الصفين الرابع والخامس في المدارس التكنولوجية ستكون مطابقة لما سيتم تدريسه بالكليات التكنولوجية حتي يؤهل الطالب للالتحاق بالكلية فورا دون خوضه معادلة للالتحاق بالجامعة .

يذكر أن أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابا لجميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية بشأن تطبيق نظام موحد للدراسة بمدارس التعليم الفني طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المهنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية وهو نظام السنوات الثلاث.

بوابة أخبار اليوم ، حصلت علي نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع رئيس الإدارة المركزية لقطاع التعليم الفني ، هاشم علي جامع ، والذي نص علي أنه في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ممثلة في قطاع التعليم الفني على تطبيق نظام موحد للدراسة بمدارس التعليم الفني طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المهنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية وهو نظام السنوات الثلاث ، وذلك بهدف إكساب الطلاب الجدارات الفنية التي تؤهلهم للمنافسة على وظائف لائقة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، ودفع عجلة الاقتصاد، وكذلك فتح مسار لاستكمال الطلاب دراستهم بالتعليم العالي.

وفي ضوء الكتاب المرسل لمديريتكم الموقرة من الدكتور محمد مجاهد - نائب الوزير لشئون التعليم الفني
بخصوص مراعاة الضوابط الواردة بالقرار الوزاري رقم (٢ ٤ ) بتاریخ ۲۰۲۲/۳/۲۲ بشأن تطبيق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقاً لمنهجية الإدارات المهنية بالصف الأول الثانوي الفني لنظام السنوات الثلاث الفنية في" – النظام السنوات الخمس "فئة فني أول") بمدارس التعليم الفني الحكومية والخاصة بمختلف نوعياتها (الصناعية - الزراعية – التجارية - الفندقية) وذلك عند فتح باب القبول بالصف
الأول الثانوي بمدارس التعليم الفني اعتبارا من العام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲
لذا يرجي من سيادتكم التفضل باتخاذ ما يلزم نحو التأكيد على المدارس الفنية بما يلي:
1- ان جميع مدارس التعليم الفني اعتباراً من العام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ ستكون على نظام السنوات الثلاث وسيطبق بها البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المينية وفقاً لمنهجية الإدارات المهنية التي تم اختيارها بالتعاون بين مديرتكم الموقرة وقطاع التعليم الفني.
٢- الاعلان في جميع المدارس الفنية نظام السنوات الخمس (حكومي – خاص) بأن هذه المدارس سيطبق بها البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقاً لمنهجية المدارات المهنية ستكون على نظام السنوات الثلاث اعتباراً من العام الدراسي ۲۰۲۳/٢٠٢٢م .


٣- الطالب الذي سيتقدم للالتحاق بمدارس التعليم الفني (عام - خاص) سيحصل في نهاية الصف الثالث على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث، ويحق لجميع الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام السنوات الثلاث طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية استكمال الدراسة لعامين آخرين بعد الدبلوم وفق المسارات والترابط المنظمة هذا الشأن بمدارس حكومية أو خاصة بعد استيفاء الشروط اللازمة.


٤- يراعي عند وضع التنسيق الخاص بالمدارس الفنية ان تكون حسب الإمكانيات المتوفرة في المدارس من حيث عدد الفصول، وتوافر أماكن التدريبات العملية المجهزة والمناسبة.


٥- في حالة وجود طلاب يرغبون في التقدم للالتحاق بمدارس التعليم الفني وعدم قدرة المدارس الفنية على استيعاب هؤلاء الطلاب او مجموعهم أقل من المجموع الذي تم تحديده بتنسيق القبول بمدارس التعليم الفني، فيتم قبولهم على النظام الخدمات بمدارس التعليم الفني
فترة مسائية (كطلاب منتظمين) بناء على التنسيق الذي يتم تحديده لكل نوعية.